ترندات

قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1443

قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1443 يعرضها لكم بالتفصيل هُنا موقع مُحتويات، حيث أصدرت حكومة المملكة العربية السعوديّة قرارًا يقضي إلى اعتماد مجموعة من القواعد للعفو عن سُجناء الحق العام في البلاد، وهؤلاء السّجناء هم الأشخاص المسجونين داخل السّجون السعوديّة نتيجة تجاوزهم القواعد العامّة في المجتمع، واختراقهم للأنظمة والقوانين المعمول بها في البلاد، فيكون السّجن عقاب لهم على أفعالهم.

قرار صدور العفو عن سجناء الحق العام 1443

تُباشر المديرية العامّة لمصلحة السّجون في المملكة العربية السعوديّة تنفيذ إجراءات العفوّ عن النزلاء والنزيلات في الحق العام؛ وذلك وفقًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في إطلاق سراح سُجناء الحقّ العام وعودتهم إلى أهاليهم، الذي يتم تطبيقه سنويًا حيث أوضح مدير عام السجون المُكلف؛ أنَّ وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف أصدر توجيه بسرعة تنفيذ الأمر الملكي الكريم وإنهاء كافّة إجراءات المستفيدين منه، وجاء هذا القرار كلفتة إنسانيّة حانية من خادم الحرمين الشريفين، والتي سيكون لها الأثر الكبير في نفوس كلّ من يستفيد من هذا القرار.
قرار صدور العفو عن سجناء الحق العام 1443

قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1443

يتم إطلاق سراح النزلاء والنزيلات في السجون السعوديّة والمُدرجين في عِداد سُجناء الحقّ العام إن توّفر لديهم كلّ من قواعد العفو، وهي على النحوّ التالي ترتبط بشروط وآليات مُعينة أبرزها حُسن السيرة والسلوك والتزام السياسة المعتمدة في البلادـ، والقواعد المعتمدة لقرار العفو كالتالي:

  • تنصّ قواعد العفو عن سجناء الحقّ العام إنّه من كانت عقوبته أكثر من خمسمائة ألف، أو من تعذر إبعاده إلى بلدانهم وقرروا عجزهم عن التسديد يتم تحويلهم إلى المحكمة المختصة مع ممثل وزارة المالية، للنظر في ثبوت إعسارهم بطريقة شرعيّة، والسجين الذي يثبت إعساره يُعامل حسب نظام استبدال الغرامة بالسجن، ومن ثم يتم إبعادهم متى تهيأ ذلك.
  • تنصّ قواعد العفو عن سجناء الحقّ العام إنّ سجناء بالجرائم غير الكبيرة المحكومون يُعفوا من العفو إن كانت محكوميتهم سنتين فأقل، وما تبقى من محكومياتهم يتم إعفاؤهم بشرط مُضي عُشر المحكومية، أما السجناء الذين كانت محكومياتهم أكثر من سنتين، فيتم إعفاؤهم بعد إمضاء ربع محكوميتهم.
  • تنصّ قواعد العفو عن سجناء الحقّ العام بإبعاد جميع الوافدين، الذين استفادوا من العفو عن المملكة العربية السعودية عدا الأحداث، ويتم مراعاة ضوابط تأجيل الإبعاد.
  • تنصّ قواعد العفو عن سجناء الحقّ العام إنّ السجناء الوافدين الذين لا يمكن إبعادهم فيكملون محكومياتهم، ويتم إبعادهم عند توفر الظروف المناسبة حتّى عودتهم إلى بلادهم.
  • تنصّ قواعد العفو عن سجناء الحقّ العام إنّه يُطلق سراح السجناء المحبوسون في قضايا حوادث السير الواقعة دون تعاطيهم للمخدرات أو دون حدوث جريمة جنائية؛ بشرط أن يكونوا قد قاموا بتسديد الغرامات المالية.
  • تنصّ قواعد العفو عن سجناء الحقّ العام إنّه يُطلق سراح السجناء المحبوسون في قضايا الشيكات والمعاملات البنكية؛ بشرط أن يمضي على سجنهم نصف فترة العقوبة أو انتهاء الحق الخاص بذلك.

شاهد أيضًا: هل يشمل العفو من لم يحاكم

السجناء غير المشمولين بالعفو الملكي

يُستثنى من قرار العفو عن سجناء الحق العام كلّ من:

  • سجناء قضايا سب الذات الإلهية والأنبياء.
  • سجناء قضايا إيواء المتسللين والمحبوسين في القضايا التي تمس أمن الدولة.
  • سجناء قضايا الفساد المالي والإداري.
  • سجناء قضايا التحرش والاغتصاب والخطف وقضايا التجمهر والإخلال بالنظام العام للبلاد.
  • العقوبات الحدية، والمسلكية، والتأديبية، والتكميلية، والعقوبات غير المقترنة بالسجن.

هل العفو يشمل قضايا المخدرات 1443

هل العفو يشمل قضايا المخدرات 1443؟ لعله أحد أهم التساؤلات التي تجول لكلّ من هو مسجون بذريعة تعاطي المُخدرات في المملكة العربية السعوديّة، وعليه صرّحت حكومة المملكة العربية السّعوديّة بشمول قضايا المخدرات في العفو الملكيّ، ويشمل ذلك من يُسوّق للمخدرات مع مراعاة مجموعة من قواعد وشروط تتحدد بالسّجل التاريخيّ للسجين، ولكن لا ينطبق هذا القرار على سُجناء مهربي المخدرات من أبناء المملكة العربية السعودية كنوع من العقاب، وكذلك الأمر بالنسبة لمُروجي المخدرات لأكثر من مرة؛ إذ لا يشملهم قرار العفو الملكيّ كونهم يُضرون بأمن البلاد.

أسماء المشمولين بالعفو الملكي 1443

وبالتزامن مع بدء تنفيذ قرار العفو عن سُجناء الحقّ العام يبحث الكثير من الأشخاص عن أسماء المشمولين بهذا القرار، ويُمكنكم الاستعلام عن أسماء المعفوّ عنهم باتباع كلّ من التعليمات التاليّة:[1]

  • الانتقال المُباشر إلى موقع المديرية العامة للسجون السعودية “من هنا“.
  • الضغط على تبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار خدمة (الاستعلام عن معاملة سجين).
  • اختيار نوع المعاملة المطلوبة.
  • ستظهر لكم كافة المعلومات المتعلقة بالسجين ممثلةً باسمه وما إن كان مشمولًا بالعفو الملكي أو لا.

شاهد أيضًا: استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون السعودية 

أخبار العفو عن السجناء اليوم 1443 تويتر

وتجدر الإشارة هُنا إنّه يُمكنكم الاطلاع على كافّة التفاصيل الخاصّة بسجناء الحقّ العام، وآخر الأخبار والمُستجدات والقرارات الصادرة بشانهم، وكذلك مختلف الأحكام المتعلقة بإطلاق سراحهم، وكلّ ما يخصّ هؤلاء السجناء عبر الصفحة الرسميّة لذلك على منصة تويتر الشهيرة “من هنا“، حيث ينقلكم هذا الرابط إلى تويتر سجناء الحق العام في المملكة العربية السّعودية

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله قواعد العفو عن سجناء الحق العام 1443، وهي مجموعة من الضوابط والقواعد التي حددها النظام السعوديّ للعفو عن سُجناء الحق العام للعام الحالي.

المراجع

  1. ^
    pgd.gov.sa , المديرية العامة للسجون السعودية , 09/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.