ترندات

ما هو المرض الذي يعاني منه مؤمن زكريا؟

يبحث الكثيرون عن إجابة سؤال ما هو المرض الذي يعاني منه مؤمن زكريا؟ فإذا كنت منهم؛ تابعنا في السطور التالية لنعرض لك العديد من المعلومات عن هذا المرض من أعراضه، ومراحل تطوره، وهل يمكن الوقاية منه؟

ما هو المرض الذي يعاني منه مؤمن زكريا؟

  • يُعاني لاعب كرة قدم النادي الأهلي، مؤمن زكريا، من مرض Amyotrophic lateral sclerosis “ALS” أو التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي اللا إرادي المتحكم في حركة العضلات اللا إرادية.
  • وعند الإصابة به تظهر العديد من الأعراض أو عرض واحد، منها:
    -يشعر المريض بضعف وضمور في عضلات أحد الساقين أو كليهما.
    -وقد يشعر بصعوبة في الكلام، وثقل اللسان، أو صعوبة في البلع ونطق الكلام وترتيب الألفاظ.
    -ضعف القدرة على الوقوف والجري والمشي، وتزداد شيئًا فشيئًا حتى يفقد المريض القدرة على الوقوف والمشي تمامًا.
    -السقوط المتكرر عند المشي.
    -قد لا يستطيع المريض الوقوف منتصب القامة مدة طويلة دون أن يسقط.
    -قد يصعب على المريض أداء بعض الحركات الدقيقة مثل: فتح الباب بالمفتاح، أو الكتابة.-ويحدث ضمور في عضلات اليدين وعضلات الجسم الأخرى واحدة تلو الأخرى، وكذلك عضلات اللسان، مع عدم القدرة على مضغ الطعام بسبب ضعف عضلات الفك.
    -حدوث تصلب في العضلات المصابة، وانقباضات مؤلمة، وارتجافات بالعضلات.
    وينتهي الأمر بالشلل، وعدم القدرة على التنفس.

والآن، وبعدما عرضنا لكم إجابة سؤال ما هو المرض الذي يعاني منه مؤمن زكريا؟.. سنعرض لكم في السطور التالية من هذا المقال مراحل تطور مرض التصلب الجانبي الضموري.. يمكنكم كذلك معرفة: مرض مؤمن زكريا هل هو مميت؟

مراحل تطور مرض التصلب الجانبي الضموري

  • يُصاب مريض التصلب الجانبي الضموري في نهاية المطاف بالشلل التام
    وعدم القدرة على تحريك الأطراف أو البلع أو النطق وحتى التنفس؛ فتتلف
    خلايا الأعصاب حتى تتوقف عن التحكم بالعضلات، كما يؤدي عدم تفعيل
    العضلات وعدم تعصيبها إلى ضعفها وحتى يحدث شلل تام.
  • فيحدث لحامل هذا المرض ضررًا بشكل تدريجي في العضلات المسؤولة عن حركة
    الأطراف، وعن البلع، وعن النطق، وعن التنفس، ولكن يختلف حدوث هذا
    من شخص لآخر وتختلف مراحل تطور المرض أيضًا من شخص لآخر؛ فقد لا يستطيع مريض البلع قبل عدم قدرته على التنفس والنطق وعند آخر قد لا يستطيع التنفس قبل عدم قدرته على البلع والنطق؛ فظهور هذا المرض وتطوره غير ثابت عند جميع المصابين به، ولكن ما يحدث بشكل شائع هو ضعف عضلات الأطراف والعضلات المسؤولة عن البلع، والمضغ، والكلام، وحتى الضعف في عضلات التنفس؛ حتى يتم توصيل المريض بجهاز التنفس الاصطناعي.

أما في السطور التالية نعرض لكم طرق الوقاية من التصلب الجانبي الضموري؛ فتابعونا.. يمكنكم كذلك الاطلاع على: علاج التصلب الجانبي الضموري بالحجامة

الوقاية من التصلب الجانبي الضموري

  • لا يمكن الوقاية من الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري ولا تتواجد طرق للوقاية حتى الآن؛ فالإصابة به تأتي فجأة، كما أنه غير معروف حتى الآن أسباب الإصابة به.

جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال هي فقط مجرد معلومات تعريفية عن المرض، ولا تغني مطلقًا عن ضرورة استشارة الطبيب المختص؛ حتى أن تشابه أعراض هذا المرض بما تشعر به بنسب كبيرة لا تعني صحة التشخيص؛ فهو أمر يعلمه الطبيب فقط؛ فقد تتشابه أعراض العديد من الأمراض.

وإلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وعرضنا لكم إجابة سؤال: ما هو المرض الذي يعاني منه مؤمن زكريا؟.. آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما تبحثون عنه.. إذا كنتم ترغبون في معرفة شيء آخر عن هذا المرض، شاركونا إياه في التعليقات في الأسفل؛ لنعرضه لكم فيما بعد.. يمكنكم كذلك معرفة المزيد من المعلومات عن: التصلب الجانبي الضموري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.