اخر الاخبار

أكثر من أربعة آلاف سوري بين وفيات الزلزال في تركيا

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، عدد وفيات السوريين المقيمين في تركيا، من إجمالي وفيات الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش وأثر في تسع ولايات أخرى.

وقال صويلو إن حصيلة وفيات الزلزال في تركيا ارتفعت إلى أكثر من 45 ألف شخص، بينهم 4267 سوريًا.

وخلال مؤتمر صحفي في مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، أوضح الوزير أن عدد الهزات الارتدادية منذ حدوث الزلزال في 6 من شباط الماضي، بلغت 13072 هزة، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وبشكل متقطع تصدر إحصائيات تركية ترتفع فيها نسبة الوفيات جراء الزلزال، بينما توقفت عملية الإحصاء وإصدار تحديثات أرقام للوفيات في سوريا بعد مدة أقصر.

وكان “البنك الدولي” قدّر في 27 من شباط، الخسائر المادية للزلزال في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا عام 2021.

ووفقًا لتقرير البنك، فإن تكلفة إعادة الإعمار ستكون أكبر بكثير، وربما تكون ضعف قيمة الأضرار المادية، وإن خسائر الناتج المحلي الإجمالي المرتبطة بالاضطرابات الاقتصادية ستزيد من تكلفة الزلزال.

وقدّر تقرير “الأضرار اللاحقة للكوارث” (GRADE) الذي يركّز على الأضرار المادية المباشرة في تركيا، أن 1.25 مليون شخص أصبحوا من دون مأوى بسبب الأضرار التي خلّفها الزلزال.

ويعيش في تركيا ثلاثة ملايين و453 ألفًا و497 سوريًا، ويتركز نصفهم تقريبًا في الولايات العشرة المتضررة بالزلزل، وفق إحصائية إدارة الهجرة التركية، الصادرة في 2 من شباط الماضي.

وفي الساعات الأولى من 6 من شباط، ضرب زلزال مدمر بشدة 7.7 درجات على مقياس ريختر، ولاية كهرمان مرعش، جنوبي تركيا، مؤثرًا في عشر ولايات تركية (مع الولاية المذكورة)، وأربع محافظات سورية.

تبع الزلزال في ظهيرة اليوم نفسه، زلزال آخر في ذات المنطقة، وبشدّة 7.6 درجات، ما عزز تأثيرات الزلزال، الذي تعتبره تركيا حاملًا لطاقة 500 قنبلة ذرية.

الخسائر في سوريا

وتسبب الزلزال في مناطق سيطرة النظام بوفاة 1414 شخصًا في محافظات حماة وحلب واللاذقية.

كما توفي 2274 شخصًا في شمال غربي سوريا، الخاضع لسيطرة المعارضة، إلى جانب دمار وسع طال 60 بلدة وقرية.

وفي تقرير منفصل، قدّر “البنك الدولي” الخسائر المادية للزلزال في سوريا، بنحو 5.1 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي في سوريا.

وأوضح البنك في تقرير، صدر في 3 من آذار، أن الزلزال ضرب أربع محافظات سورية حيث يعيش نحو عشرة ملايين شخص من سكان سوريا، مشيرًا إلى أن تقديرات إجمالي الأضرار المباشرة باستخدام تكاليف استبدال ما أضر به الزلزال تتراوح بين 2.7 و 7.9 مليار دولار أمريكي.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *