اخبار عمان

5 محاور و7 مبادرات ضمن “استراتيجية سوق العمل” بـ”الغرفة”

 

مسقط اخبار عمان

عقدت لجنة سوق العمل بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعها الثالث للعام الجاري؛ برئاسة محمد بن حسن العنسي رئيس اللجنة، وبحضور أعضائها.

وناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات المتعلقة بسوق العمل والتحديات المواجهة له، واعتمدت اللجنة استراتيجيتها على مدى 4 أعوام مقبلة، ضمن جهود اللجنة لتحقيق أهدافها واتجاهاتها وفهم التحديات والفرص المحتملة في السوق. وتهدف الاستراتيجية إلى التركيز على التشجيع لتحقيق التنمية الاقتصادية لمختلف القطاعات التي تركز عليها رؤية “عمان 2040″، علاوة على تحقيق التوسع الاقتصادي والأثر الإيجابي لذلك وتأثيره على خلق الوظائف وتنظيم سوق العمل. وتركز الاستراتيجية على التدريب والتأهيل المهني واحتياجات سوق العمل.

وتتكون الاستراتيجية من 5 محاور اقتصادية؛ وهي تحسين التشريعات وآليات تنظيم سوق العمل، وتحسين ممارسات حل النزاعات العمالية، وخلق فرص العمل، وتأهيل القوى العاملة، وتطوير ممارسات إدارة الموارد البشرية.

وتتألف الاستراتيجية من 7 مبادرات من بينها: دراسة العمل دون ترخيص، وحصر فرص التشغيل في المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة وطرق تعزيزها، وتدريب وتأهيل العاملين في إدارة الموارد البشرية، وغيرها من المبادرات المساهمة في تطوير سوق العمل واستثمار الموارد البشرية الوطنية.

وأكدت اللجنة أن الاهتمام بالمواطن في الوظيفة يأتي في الدرجة الأولى، وذلك من خلال التدريب والتأهيل والتمكين في مختلف القطاعات الاقتصادية من أجل  المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *