ترندات

أمريكا تحذر الصين من المبالغة في الرد على توقف رئيسة تايوان في أراضيها

حذرت الولايات المتحدة بكين الأربعاء من أي “رد فعل مبالغ فيه” على توقف لرئيسة تايوان تساي إنغ وين في نيويورك خلال توجهها إلى أمريكا الوسط،ى وفي لوس أنجليس في طريق عودتها.

وقال مسؤول أمريكي كبير لصحافيين طالباً حجب هويته “لا يوجد أي سبب على الإطلاق يجعل الصين تستخدم ذلك ذريعة لرد فعل مبالغ فيه، أو لممارسة مزيد من الضغط على تايوان”.

وتتوجه رئيسة تايوان اعتباراً من أمس إلى غواتيمالا وبيليز في رحلة ستتوقف خلالها في الأراضي الأمريكية.

وتعتبر بكين جزيرة تايوان أرضاً صينية لكنها لم تتمكن من توحيدها مع بقية أراضيها، ولأنها”صين واحدة” ترى بكين أنه لا يجب أن تقيم أي دولة علاقات رسمية مع بكين وتايبيه في وقت واحد، وعبرت عن معارضتها لأي مبادلات رسمية بين الجزيرة والولايات المتحدة.

وفي أغسطس (آب)2022، أثارت زيارة بمبادرة شخصية نانسي بيلوسي رئيسة لمجلس النواب الأمريكي يومها، إلى تايوان، غضب بكين التي نظمت رداً على هذه الخطوة، مناورات عسكرية واسعة حول تايوان.

ومن جهتها، تعتبر واشنطن أن توقف الرئيسة التايوانية في الأراضي الأمريكية لا ينتهك بأي شكل سياسة الولايات المتحدة حول “صين واحدة” وأنها مجرد “ترانزيت” حتى إذا التقت شخصيات.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن “هذه زيارة خاصة وغير رسمية” تحترم “ممارسة طويلة الأمد”.

ورفض المسؤول تأكيد احتمال عقد اجتماع في كاليفورنيا بين تساي إنغ وين والزعيم الجمهوري في مجلس النواب كيفن مكارثي المتحدر من هذه الولاية في الغرب الأميركي.

وواشنطن التي اعترفت دبلوماسياً ببكين في 1979، هي أقوى حليف لتايوان ومزود رئيسي لها بالأسلحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *