اخر الاخبار

صورة فضائية تكشف تطورات سد النهضة.. وخبير يوضح حجم الضرر على مصر

كشفت صورة حديثة التقطت بالأقمار الصناعية، الوضع الحالي لـ سد النهضة، حيث وصلت كميات التخزين في الملء الرابع إلى 9 مليارات متر مكعب، فيما أوضح خبير مصري حجم الضرر الذي سيقع على مصر.

تطورات سد النهضة

وأوضحت الصورة أن منسوب بحيرة سد النهضة وصل إلى 611 متراً فوق سطح البحر بعد تخزين 9 مليارات م3 خلال الأربعة أسابيع الماضية، وذلك منذ 14 يوليو/حزيران الماضي وحتى أمس الجمعة.

تعليقاً على الصورة الفضائية، كشف الخبير المصري الدكتور عباس شراقي عبر صفحته على منصة فيسبوك، أن “هناك ضرراً سيقع على مصر من هذا التخزين، لأن جميع المياه التي تخزن حالياً هي من التدفق السنوي لها، وسوف يعود منها حوالي 10 مليارات م3 خلال الأشهر العشرة القادمة نتيجة فتح بوابتي التصريف وتشغيل توربين أو اثنين لعدة ساعات يومياً”.

وقال: “مصر ستقوم بتعويض الفاقد من المياه من مخزون السد العالي حتى لا يتأثر الناتج الزراعي مباشرة من نقص الإيراد السنوي من المياه”.

وأوضح أنه في نفس الوقت يتم معالجة جزء من مياه الصرف الزراعي من خلال بعض محطات المعالجة مثل محطتي المحسمة التي تنتج 365 مليون م3/سنوياً، ومحطة بحر البقر التي تنتج 2 مليار م3/سنوياً لإعادة استخدامها في الزراعة.


كما قال شراقي إن مصر ستعوض الفاقد من المياه كذلك من خلال بدائل أخرى، منها تحديد مساحات الأراضي المنزرعة بالأرز، واستبدال جزء من قصب السكر بمحصول بنجر السكر لتوفير المياه، والتوسع في بناء الصوب الزراعية، و تبطين بعض الترع.

وأشار إلى أن تلك الإجراءات باتت ضرورية لتعويض جزء من المياه التي تخزنها إثيوبيا وكانت من قبل تتجه إلى مصر.

سد النهضة
صورة فضائية تكشف تطورات سد النهضة.. وخبير يوضح حجم الضرر على مصر

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *