ترندات

الحوار السياسي المشترك يُعقَد في الكويت قبل نهاية العام صحيفة إلكترونية كويتية شاملة مستقلة

كشف سفير فيتنام لدى البلاد نغو توان ثانغ ان الجولة المقبلة من الحوار السياسي بين البلدين ستعقد في الكويت قبل نهاية العام الحالي، مشيدا بأجواء الانتخابات الكويتية التي وصفها بالعرس الديموقراطي، مشدّداً على أن «الكويت تتمتع بدبلوماسية متميزة متزنة وحكيمة وهي أحد أبرز عوامل الاستقرار في المنطقة».

وفي تصريحات للصحافيين على هامش فعالية لتذوق الطعام الفيتنامي، وصف ثانغ، العلاقات الفيتنامية الكويتية بـ «الممتازة والتاريخية»، لافتاً إلى أن «العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدأت في 1976 وعلى مدار 47 عاما، وتتسم بالقوة والمتانة وتتطوّر عاما بعد عام على الصعد كافة وفي مختلف مجالات التعاون».

وأشار إلى أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 5.5 مليارات دولار، حيث تستورد فيتنام ما قيمته 5 مليارات دولار من النفط الكويتي، في حين تبلغ الصادرات الفيتنامية إلى الكويت نحو 500 مليون دولار.

وكشف ان حجم الاستثمارات الكويتية الحكومية في بلاده تبلغ نحو 3 مليارات دولار، في حين تبلغ استثمارات القطاع الخاص الكويتي نحو 200 مليون دولار.

وأوضح السفير الفيتنامي ان «الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى اسهمت بشكل ملحوظ في دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين».

وأكد ثانغ ان «الكويت تتمتع بدبلوماسية متميزة متزنة وحكيمة وهي احد أبرز عوامل الاستقرار في المنطقة»، مثمنا «الدور الإنساني الرائد الذي تلعبه الكويت في التخفيف من آلام ضحايا الكوارث الإنسانية البشرية في مختلف انحاء العالم»، لافتا إلى أن «الصندوق الكويتي للتنمية العربية موّل 18 مشروعا في فيتنام منذ عام 1979، وكل مشروع قيمته من 5 إلى 6 ملايين دينار».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *