ترندات

السماح لـ25 رياضياً روسياً وبيلاروسياً بالمشاركة في «أولمبياد باريس»

أدرجت اللجنة الأولمبية الدولية السبت 14 رياضياً روسياً و11 رياضياً بيلاروسياً في القائمة الأولية لـ«الرياضيين الأفراد المحايدين» المؤهلين للمشاركة في ألعاب باريس الصيفية 2024.

احتاج الرياضيون إلى التأهل للألعاب واجتياز فحص مزدوج، أولاً من قبل الاتحادات الرياضية الدولية ثم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، لإثبات أنهم لم يدعموا الحرب في أوكرانيا بنشاط أو لم يكن لهم أي روابط مع جيشي بلديهم. ويتنافس الرياضيون المذكورون في أربع رياضات: سباق الدراجات على الطرق، الجمباز، رفع الأثقال والمصارعة.

وكانت اللجنة الأولمبية حظرت الروس والبيلاروس بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، قبل أن يرفع الحظر ويسمح لهم بالمشاركة مجدداً تحت علم محايد في حال استوفوا معايير محددة وصارمة، واستبعدوا من المنافسات الجماعية.

وتوقّعت اللجنة الأولمبية في مارس مشاركة 36 رياضياً روسياً و22 بيلاروسياً في الألعاب الأولمبية التي تحتضنها باريس «وفقاً لأكثر السيناريوهات احتمالاً»، وبحد أقصى 55 و28 توالياً.

وسيكون هذا العدد أقل بكثير من 330 رياضياً روسياً و104 بيلاروسي شاركوا في ألعاب طوكيو 2021.

ولن يشارك الرياضيون المحايدون في حفل الافتتاح على نهر السين كما لن يشير الجدول إلى الميداليات التي سيفوز بها هؤلاء.

وكشفت اللجنة الأولمبية في مارس إن الرياضيين المحايدين سيكون لهم علمهم الخاص بخلفية خضراء ونشيدهم الخالي من الكلمات.

يوم الجمعة أصبحت يوليا إفيموفا أوّل سبّاحة روسية تُمنح صفة الحياد للسماح لها بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024، علماً أنها لم تتأهّل بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *