اخر الاخبار

وراء البحار.. مسابقة في الكتابة لثلاث دول عربية

أعلن المركز الدولي للعدالة الانتقالية (ICTJ) عن مسابقة في الكتابة عنوانها “وراء البحار”، موجهة للشباب المهاجرين من بلدانهم الأصلية لأسباب سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية.

يطلب من المتسابقين مشاركة تجاربهم الشخصية مع الهجرة، وروايتهم عن الأحداث التي خاضوها والتحديات التي عاشوها أو ما زالوا يعيشونها والآمال التي يسعون لتحقيقها، ومستقبل بلادهم التي تركوها وراءهم.

وتكون المشاركات على شكل شهادات قصيرة مكتوبة، ومن الممكن أن تتطرّق الشهادات  إلى ذكر حالات الهجرة النظامية أو غير نظامية.  

تستهدف المسابقة المهاجرين مواطني لبنان أو ليبيا أو تونس أو الشباب المهاجرين من بلدان أخرى ومقيمين حاليًا في لبنان أو ليبيا أو تونس.

وشهدت هذه البلدان الثلاثة اضطرابات اقتصادية وسياسية، وهاجر منها الآلاف بحرًا وبرًا بحثًا عن حياة أفضل لهم ولعائلاتهم.

شروط التقدم 

  • أن يكون عمر المتسابقين 35 عامًا وما دون.
  • أن يكون مهاجرًا من مواطني لبنان، أو ليبيا، أو تونس، أو مهاجرًا من أي بلدٍ آخر ومقيمًا حاليًّا في لبنان، أو ليبيا، أو تونس.
  • تقبل طلبات التقدم إلى تاريخ 18 من تشرين الأول 2023 قبل حلول الساعة الخامسة من عصر يوم 18.

تهدف المسابقة لتوظيف سرد القصص الشخصية لمنح أرقام إحصائيات الهجرة الجافة روحًا إنسانية، وأن تساعد هذه النقاشات في فهم أسباب الهجرة الجذرية وتحفز على التغيير وعلى إيجاد حلول مجدية للمشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي أجبرت الأفراد على مغادرة بلدانهم الأصلية في المقام الأول.

إضافة إلى تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان وتداعياتها على المهاجرين، وتشجيع الضحايا على المضي قدمًا لإيصال أصواتهم وجعل مطالبهم معروفة، وتمهيد السبيل أمام التغيّرات السياسية، والإصلاحات التشريعية المطلوبة.

شروط تقديم الشّهادات (قصص المتسابقين)

  • أن تكون الشهادة أصلية وغير منشورة سابقًا.
  • أن تكون الشهادة باللغة العربية، أو الإنجليزية أو الفرنسية.
  • ألا تتجاوز عدد الكلمات في الشهادة 1000 كلمة.

إضافة إلى أن يقدم المتسابق موافقة واضحة تسمح بنشر الشهادة ومشاركتها في منشورات المركز الدولي للعدالة الانتقالية، وعلى موقعه الخاص وقنواته في وسائل التواصل الاجتماعي.

التقييم

ذكر في إعلان المسابقة الرسمي أن لجنة التحكيم تتألف من كتاب، وفنانين ومدافعين عن حقوق الإنسان من لبنان وليبيا وتونس.

وستُقيم الطلبات بناءً على درجة الإبداع والابتكار فيها، وقدرتها على إثارة التفكير، والنقاش، والتغيير المجدي، وستختار لجنة التحكيم خمسة فائزين ممن قدّموا الشهادات الأكثر إقناعًا وتأثيرًا.

سيُدعى الفائزون الخمسة للمشاركة في مؤتمر دولي يضم سياسيين وخبراء لمناقشة الهجرة وعلاقتها بانتهاكات حقوق الإنسان، وستُغطى تكاليفه كلها من سفر وإقامة وغيرها. 

إضافة لتوفير فرصة للمشاركة في برنامج إذاعي حول الهجرة تنتجه وسائل إعلام محلية في لبنان، أو ليبيا، أو تونس، بالشراكة مع المركز الدولي للعدالة الانتقالية.

وستُنشر شهاداتهم، بالإضافة إلى غيرها من الشهادات “المميزة” التي قُدمت في المسابقة، في كتاب، وعلى موقع المركز الدولي للعدالة الانتقالية وقنواته على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن للمهتمين بالمسابقة زيارة الرابط الإلكتروني المدرج والإطلاع على مزيد من التفاصيل.

اقرأ ايضًا: منحة للصحفيين براتب 14 ألف دولار لثلاثة أشهر في شيكاغو

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *