ترندات

حزب الشعوب الكردي يوجّه ضربة انتخابية إلى أردوغان

قالت الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطي التركي برفين بولدان، اليوم الأربعاء، إن الحزب المؤيد للأكراد وحلفائهم لن يدفعوا بمرشح في الانتخابات الرئاسية، ما يعزز فرص اتحاد المعارضة في مواجهة مساعي الرئيس رجب طيب أردوغان للفوز بفترة جديدة.

وفي تصريحاتها خلال مؤتمر صحفي، لم تذكر بولدان صراحة إن كان التحالف سيدعم مرشح المعارضة كمال قليجدار أوغلو، بعد اجتماعهما يوم الإثنين.
وكان صلاح الدين دمرداش، الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي والمسجون منذ عام 2016 بسبب ما يقول الحزب إنها أسباب سياسية، عبر سابقاً عن دعمه لقليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي.
وحزب الشعوب الديمقراطي هو ثالث أكبر حزب في البرلمان ويحظى بنسبة تأييد تتجاوز 10% على مستوى تركيا، ومن المتوقع أن يلعب دوراً حاسماً في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 14 مايو (أيار).
وقالت بولدان، “في الانتخابات الرئاسية، سنضطلع بمسؤوليتنا ضد حكم الرجل الواحد”، مضيفة أنهم سيعملون على ترسيخ الحقوق الأساسية والعدالة في تركيا. وأردفت “لهذه الأسباب نعلن للجمهور أننا لن ندفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية”.
ويواجه أردوغان أكبر تحد خلال فترة حكمه الممتدة لأكثر من 20 عاماً. وتظهر استطلاعات حديثة للرأي أنه يتخلف عن قليجدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة المكون من 6 أحزاب.
وستكون أصوات حزب الشعوب الديمقراطي عاملاً حاسماً بالنسبة للمعارضة لتأمين أغلبية في البرلمان في التصويت الذي سيجرى في نفس اليوم ولتجاوز نسبة الـ50% المطلوبة لانتخاب الرئيس.
وفي عام 2019، تعاون حزب الشعوب الديمقراطي مع المعارضة لهزيمة مرشحي حزب العدالة والتنمية الحاكم لرئاسة بلديات مدن كبرى مثل أنقرة وإسطنبول.
وتعرض حزب الشعوب الديمقراطي لحملة قمع منذ 2015 عندما انهارت عملية السلام بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون منظمة إرهابية. وسُجن الآلاف من أعضاء الحزب والمشرعين ورؤساء البلديات الذين ينتمون إليه أو أُقيلوا من مناصبهم في السنوات القليلة الماضية بسبب صلات مزعومة بالإرهاب، وهو ما ينفيه الحزب.

أقرأ التالي

2023/03/22 11:41:53 صباحًا

السلطة الفلسطينية تحذّر قوات الاحتلال مع انطلاق “بركان الحرية”

2023/03/22 11:08:11 صباحًا

مقتل 10 جنود يمنيين بهجوم حوثي في مأرب

2023/03/22 9:00:45 صباحًا

مجلس الصحة الخليجي يبحث تطوير مستوى الخدمات الصحية في دول مجلس التعاون

2023/03/22 8:47:20 صباحًا

زلزال يضرب جنوب مص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *