اخبار البحرين

خالد بن علي: بناء شراكة مثمرة مع سنغافورة بتسوية المنازعات التجارية

عقد نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ووزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف نواف المعاودة، اجتماعاً مع وفداً من مركز سنغافورة للتحكيم الدولي (SIAC) برئاسة الرئيس التنفيذي للمركز غلوريا ليم، والذي يزور مملكة البحرين حالياً.

وتأتي هذه الزيارة الرسمية ضمن إطار الاجتماعات السابقة بين الجانبين، للتباحث حول أطر تطوير التعاون المشترك في مجال التحكيم، بما يعزز من الاستجابة الفعالة لمتطلبات التجارة الدولية المعاصرة عبر إيجاد بيئة قانونية أكثر ملاءمة لحل المنازعات التجارية الدولية.

ورحب نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ووزير العدل بالوفد السنغافوري، مثمنَين مستوى علاقات التعاون الوثيقة التي تجمع بين البلدين وما تشهده من تطور ونمو مستمرين في المجالات كافة، بما يعود بالخير والنماء على البلدين وشعبيهما الصديقين.

وأكدا الاهتمام ببناء علاقة شراكة مثمرة مع جمهورية سنغافورة في مجالات تسوية المنازعات التجارية، وبالأخص من خلال تعزيز التعاون مع مركز سنغافورة للتحكيم الدولي (SIAC).

وأشارا إلى أن البنية القانونية البحرينية تعكس أفضل الممارسات الدولية في قواعد وآليات التحكيم، وقد أنشأت المحاكم مسارات لإسناد التخصص في نظر النزاعات المتعلقة بالتحكيم، وتم اعتماد مسار خاص لاستعمال اللغة الإنجليزية أمام المحاكم الوطنية والذي يشمل المنازعات المتعلقة بالتحكيم إذا كانت لغة التحكيم المستخدمة هي اللغة الإنجليزية، والتي تتجاوز قيمتها نصف المليون دينار، بما يسهم في دعم وتطوير صناعة التحكيم الدولي لجعل مملكة البحرين مكان التحكيم المفضل سواء كان مؤسسياً أو حراً.

وتم التطرق إلى أهمية التحكيم التجاري كأولوية ضمن مبادرات الوصول إلى العدالة، انطلاقاً من أهمية الوسائل البديلة لفض المنازعات، والهادفة إلى تنمية مقومات البيئة الجاذبة للاستثمار، بما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 القائمة على الاستدامة والتنافسية والعدالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *