ترندات

متحف فرنسي يستحوذ على مجموعة «إن إف تي»

أعلن مركز بومبيدو أنه حصل على أول مجموعة له بتكنولوجيا “إن إف تي”، وهي قطع فنية رقمية تحمل شهادة أصالة فريدة حققت رواجا كبيرا في المزادات، لتصبح بذلك أول مؤسسة عامة فرنسية تخطو هذه الخطوة.

وقال المتحف في بيان: “هذا أول استحواذ على مجموعة إن إف تي من جانب مؤسسة عامة فرنسية، والأول بهذه الأهمية من مؤسسة مكرسة للفن الحديث والمعاصر”.

وتعرف “إن إف تي”، أو الرموز غير القابلة للاستبدال، بأنها نسق رقمي يتيح منح أي قطعة افتراضية كالصورة أو الرسوم المتحركة أو مقاطع الفيديو، شهادة أصالة مسجلة بأسلوب سلسلة الكتل أو “بلوكتشين”، وهي تكنولوجيا تستخدم في تشفير العملات الافتراضية مثل بيتكوين.

وبحسب “الفرنسية”، اختارت لجنة الاستحواذ في المتحف الباريسي 18 مشروعا من 13 فنانا فرنسيا وعالميا “ستدخل المجموعة عن طريق التبرع أو الشراء”.

وأكد مركز بومبيدو أن “هذا الإثراء جزء من استراتيجية المتحف الوطني للفن الحديث، منذ نشأته، لدعم الفنانين في البحث عن وسائل جديدة للإبداع”.

وتندرج هذه الأعمال الموقعة من أشخاص غير معروفين لدى العامة، في إطار فن التشفير “كريبتو آرت”، والفنون المرئية، وفن الإنترنت والفن التوليدي، وهو شكل من أشكال الإبداع الرقمي باستخدام الخوارزميات.
وهي تعكس، بحسب المتحف، “الثراء المذهل لأشكال الإبداع الفني ال بسلاسل الكتل، وتنوع المواقف التي يعتمدها الفنانون في مواجهة هذه الظاهرة”.

وكان متحف الفن الحديث في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة قد أعلن منتصف كانون الثاني (يناير) استحواذه على أولى مجموعاته بتكنولوجيا “إن إف تي”.

أقرأ التالي

2023/02/13 3:10:08 صباحًا

تشومسكي عن “شات جي بي تي”: سرقة أدبية بتقنية عالية

2023/02/13 2:10:22 صباحًا

«ناسا» ترصد انفصال خيوط عملاقة من كتلة الشمس

2023/02/13 1:10:30 صباحًا

السعودية تعود للفضاء.. بإرسال رائدة ورائد للمحطة الدولية

2023/02/12 10:10:02 مساءً

تويتر تسمح لبعض المستخدمين بنشر تغريدات تصل إلى 4000 حرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *