ترندات

ارتفاع عدد ضحايا انفجار مستودع للوقود في قرة باغ

ذكرت وكالة “إنترفاكس أذربيجان” الثلاثاء، نقلاً عن وزارة الصحة الأرمينية أن عدد القتلى جراء انفجار وحريق في مستودع للوقود وقعا أمس ارتفع إلى 125.

وارتفع عدد الضحايا بشكل حاد بعد أن أبلغت سلطات قرة باغ عن وفاة 20 صباح، الثلاثاء.

ووقع الانفجار بينما فر آلاف الأرمن من الجيب الانفصالي بعد هزيمة مقاتليهم على يد أذربيجان في عملية عسكرية خاطفة، وقالت وزارة الصحة الأرمينية، إن جثث القتلى في الانفجار الذي وقع بالقرب من عاصمة المنطقة نقلت إلى أرمينيا.

وأمس، الثلاثاء، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الانفجار أدى إلى إصابة المئات بحروق.. وأضافت إنها تقدم المساعدة الطبية لمن يعانون من الحروق وتجلي البعض بسيارات الإسعاف.

وقالت الحكومة الأرمينية، إن ما لا يقل عن 28120 شخصاً من أصل 120 ألفاً من الأرمن يعيشون في قرة باغ عبروا إلى أراضيها، وأكد رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، إن السلطات أعدت أماكن لاستيعاب 40 ألفاً على الأقل.

وأضاف، أنه “إذا لم تتهيأ ظروف المعيشة الحقيقية للأرمن في ناغورني قرة باغ والآليات الفاعلة للحماية من التطهير العرقي، فالاحتمال يتزايد بأن الأرمن سيطردون من أرضهم باعتبار هذا السبيل الوحيد للخلاص”.

والعاصمة ستيباناكيرت المحاصرة من قبل القوات الأذربيجانية، محرومة من الكهرباء والوقود فيما يعاني سكانها من نقص في المواد الغذائية والأدوية.

وتعهدت باكو بحماية حقوق الأرمن الذي يبلغ عددهم نحو 120 ألفاً ويصفون قرة باغ بأنها وطنهم لكن لم يقبل بهذه التطمينات سوى قلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *