اخبار عمان

برامج تدريبية متنوعة لتعزيز قدرات موظفي “التربية”

 

مسقط اخبار عمان

تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة التدريب والتأهيل عددا من البرامج التدريبية خلال الأسبوع الجاري، والتي تستهدف موظفي الوزارة بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات، وذلك ضمن خطة الإنماء المهني التي تعمل عليها الوزارة في مختلف التقسيمات الإدارية.

وقدم إسحاق بن هلال الشرياني الرئيس التنفيذي لأكاديمية إغناء للاستشارات الاقتصادية والتدريب، محاضرة بعنوان “الثقافة المالية”، تضمنت التعريف بمفهوم الثقافة المالية ووسائـل إدارة الشؤون الماليّة ســواءً المرتبطة بالنفقات الشخصيّـــــــة أو النفقـات المهنيّة أو غيرها.

كما تحدث الشرياني عن فن إدارة المال المتمثلة في تخطيط الأمور المالية الشخصية، وأهمية التخطيط المالي وضرورته، والمحاذير التي يجب الابتعاد عنها مثل الدعايــات والعروض والفراغ والترفيه وشراء الأصول غير المُدرة، مشيرا إلى أن من أسباب بركة المال إخراج الزكاة وصلة الأرحام وبر الوالدين والكسب الحلال والصدقـة.

كما بدأت فعاليات البرنامج التدريبي سياسات أمن المعلومات (ISO/IEC 27001 Lead Implementer)، والذي يستمر لمدة خمسة أيام، ويستهدف 20 موظفا من المديرية العامة لتقنية المعلومات ودائرة أمن المعلومات الإلكترونية ودوائر تقنية المعلومات بالمديريات التعليمية بالمحافظات.

ويهدف البرنامج إلى تدريب الموظفين على متطلبات وإجراءات تطبيق معيار نظام الإدارة الدولي في أمن المعلومات، والتدقيق على نظم المعلومات، والذي يساهم بدوره  في توفير إطار عمل لأفضل الممارسات لتحديد وتحليل وتنفيذ الضوابط اللازمة لإدارة المخاطر الأمنية الإلكترونية.

وتتواصل الدورة التدريبية في برنامج Arc GIS Pro والتي تستمر إلى الخميس القادم، وتستهدف أخصائي نظم المعلومات الجغرافية بالمديريات التعليمية في المحافظات، ويقدمها موظفو قسم النظم الجغرافية.

وتهدف هذه الدورة إلى إكساب المتدربين المهارات والإمكانيات والمعارف الأساسية التي تؤهلهم لتنفيذ مختلف المهام والواجبات المتعلقة بعمل نظم المعلومات الجغرافية بوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى التعرف والتدريب على بعض الأدوات التي تستخدم في التحليل المكاني الجغرافي، وبناء وحفظ قواعد البيانات الجغرافية عن طريق برنامج (ArcGIS Pro).

ويشهد اليوم تنفيذ محاضرة بعنوان “الذكاء الاصطناعي بين الواقع والمأمول” يقدمها سعيد بن محمد الكلباني أخصائي خدمات رقمية أول بدائرة الخدمات الرقمية بوزارة التربية والتعليم، للتعريف بمفهوم الذكاء الاصطناعي  وأهميته في الممارسات العامة وفي العمل الإداري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *