ترندات

شخصيات من هي زوجة هارون الرشيد

من هي زوجة هارون الرشيد سؤال من أسئلة التاريخ الاسلامي الشهيرة، وذلك بسبب الشهرة الواسعة التي نالها الخليفة العباسي هارُون الرَّشِيد الذي يعد من أبرز الخلفاء العباسين في تاريخ الدولة العباسية، لذا ونظرًا لأهمية هذا السؤال، سوف نسلط الضوء في هذا المقال عن إجابته، وسنتحدث عن مناقب زوجة هاروْن الرَشيد ووفاتها.

من هي زوجة هارون الرشيد

إن زوجَة هارون الرشَيد ھي زبيدة ساقية حجاج بيت الله هي زوجَة الخليفة العباسي الأشهر هَارون الرَّشيد، والسيدة الثانية في القصر بعد الخيزران والدته، عرفت بالورع ورجاحة العقل، وسخائها وعطفها على الفقراء، وبذل النفيس في سبيل الله، ولا أدلّ على هذا من عين الماء التي حملت hسمها عين زبيدة.[1]

اقرأ أيضًا: من هي زوجة سعود الدوسري

صفات زوجة هارون الرشيد

جسّدت زبيدة المثال الأكبر في صفات المرأة الزوجة والقائدة، وقد كانت حيايتها الحافلة بالعمل والعبادة والفكر نموذجاً آخر لنجاحها، ومن صفات زوجة هارون الرشيد هي:[2]

صاحبة جمال وعلم

كانت أعظم نساء عصرها، لقد كانت زبيدة سيدة جليلة سخية لها فضل في الحضارة والعمران والعطف على الأدباء والأطباء والشعراء،وهي فصيحة الحديث ورزينة العقل وذات رأي وبلاغة، وقد كانت تنظِم بعضًا من الشعر، وتناقش الرجال في بعض نواحي العلم.

مهتمة بالأزياء والتجارة

قد كان لها الدور الكبير في تطور الأزياء النسائية في العصر العباسي. فقد كانت النساء من مختلف الطبقات ينتظرن ظهورها على أحر من الجمر ويسعين إلى تقليدها في ما ترتديه من ثياب. وقد عرف عنها أنها استوردت من الهند والصين أفخر أنواع الحرير الطبيعي الموشى بالذهب والفضة والحجارة الكريمة. وكانت كثيراً ما تختار ألواناً باهرة لم يسبق لأحد من النساء أن ارتدتها من قبل.

محبة للعمل

كانت زبيدة أول من اتخذ أدوات القصر من الذهب والفضة المكللة بالجوهر. وكان الخدم والجواري يملأون قصرها ويذهبون برسائلها وكتبها. وهي أيضاً أول من اتخذ القباب من الفضة والآبنوس والصندل والكلاليب من الذهب والفضة ملبسة بالوشي والسمور وأنواع الحرير الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق.

عين زوجة هارون الرشيد

هي عين عذبة الماء غزيرة وإحدى روائع أوقاف المسلمين، أمرت بإنشائها الأميرة زبيدة بنت أبي الفضل جعفر بن أبي جعفر المنصور العباسية الهاشمية، وغلب عليها لقبها زبيدة وهي تتبع الهيئة العامة للأوقاف في المملكة العربية السعودية، ويعتقد البعض من الناس أو الكثير منهم أن عين زبيدة ممتدة من العراق إلى مكة المكرمة، وكثيرون يصرّون على ذلك، ولكن الحقيقة أن أصل هذه العين من وادي نعمان شرق مكة المكرمة يسار المتّجه من مكة المكرمة إلى الطائف.

شاهد أيضًا: من هي زوجة عايض يوسف

اعمال زوجة هارون الرشيد

ساهمت زبيدة في صياغة السياسة الرشيدية؛ لا سيما في ولاية العهد للخلافة، فقد تمتعت بنفوذ كبير في الدولة، وحرصت السيدة الثانية في الدولة منذ ولادتها محمداً الأمين على أن تكون الخلافة لولدها بعد أبيه، ونازعها في تلك الرغبة زوجة الرشيد الثانية مراجل الفارسية الأصل، ولئن رأت ابنها البكر خليقاً بالخلافة دون أخيه من أبيه عبد الله المأمون، فإن ثمة سببًا آخر حملها على هذه الرغبة ألا وهو الدّافع القومي، حيث يظلّ عرش الخلافة عربي الأصل.

زوجات هارون الرشيد

في الحديث عن زوجَات هْارون الرشَيد تجب الإشارة إلى أن الفترة التي حكم فيها هَارون الرشَيد كان وجود الجواري والإماء وسبايا الحروب معروفًا وخاصة عند الأمراء والأثرياء وأسياد الناس، وقد تزوْج هارون الرشيد أكثر من امرأة بغض النظر عما كان يملك من الجواري وغير ذلك، فتزوجَ زبيدة بنت جعفر التي كانت ابنة عمه وهي أهم زوجاته عنده وقد ولدت له ابنه محمد الأمين في اليوم الذي تولى فيه الخلافة، ومن زوجاته أيضًا أم محمد ابنة صالح المسكين بنت عمه سليمان بن أبي جعفر، وتزَوج ابنة عبد الله الجرشية التي يعود نسبها إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه، ومن زوجاته أيضًا عزيزة بنت صالح وهي ابنة خاله.[3]

وفاة زوجة هارون الرشيد

عاشت السيدة زبيدة 32 عاماً بعد وفاة هارون الرشيد، وتُوفيت في بغداد سنة 216 هـ بعد أن عاشت في ظل عبد الله المأمون معزّزة مكرّمة كما كانت في عهد أبيه. وكان المأمون يعاملها معاملة الأم، وكثيراً ما كان يلجأ إلى مشورتها في أمور الدولة، ويقبل برأيها، حتى لو كان مخالفاً لما يراه هو شخصياً. وقد رثاها مسلم بن عمرو الخاسر الشاعر البصري، بعد رحيلها ظلت باقية حية في أذهان بني العباس، يتذكرون أخبارها وأخلاقها وثقافتها المميزة، وظلوا يتناقلون أفعالها في أرجاء الجزيرة العربية.[2]

قد يهمك أيضًا: من هي زوجة بدر خلف وسيرتها الذاتية كاملة

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هي زوجة هارون الرشيد، وتحدثنا عن حياتها الشخصية، واعمالها التي قدمتها لزوجها هارون الرشيد، ومنزلتها الكبيرة والعظيمة، ذكرنا ايضًا بالمقال عن أبرز الخلفاء العباسين في تاريخ الدولة العباسية هارون الرشيد.

المراجع

  1. ^
    marefa.org , زبيدة بنت جعفر , 1952021
  2. ^
    wikiwand.com , زبيدة بنت جعفر , 1952021
  3. ^
    wikiwand.com , هارون الرشيد , 1952021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *