اخبار البحرين

الرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط والتطوير العمراني: البحرين حريصة على تبادل الخبرات العالمية وتعزيز التعاون في مجالات تطوير قطاع التخطيط العمراني

أكّد المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط والتطوير العمراني أهمية الاطلاع على التجارب والخبرات العالمية التي ترفد قطاع التخطيط العمراني بأفضل الممارسات في سبيل وضع مخططات عمرانية متكاملة بما يتماشى مع معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين.

جاء ذلك خلال استقبال الوفد السلوفاكي برئاسة مارتن هيبكي رئيس هيئة التخطيط المكاني والتعمير في الجمهورية السلوفاكية الصديقة، والذي يزور مملكة البحرين ضمن إطار تبادل الخبرات والممارسات في مجال التخطيط العمراني المستدام.

وخلال الزيارة، قدم المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة التخطيط العمراني والتطوير العمراني عرضاً توضيحياً حول دور الهيئة في تنفيذ السياسة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية المستدامة في المملكة، وجهودها في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية الكبرى بما يحقق الاستراتيجيات العشر الواردة في المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين، هذا وبالإضافة إلى إعداد المخططات المبدئية للمدن الخمس الجديدة، ومشروع تحديث الاشتراطات التنظيمية للتعمير، والتي تأتي تحقيقاً لمتطلبات التنمية الحضرية وترجمة للسياسات الوطنية الداعمة للقطاع العمراني.

وتحدث الرئيس التنفيذي خلال عرضه عن أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة عبر المنصة الإلكترونية لخدمات التخطيط العمراني “تخطيط (Planning)” وذلك في إطار جهودها لتحسين جودة الخدمة الحكومية، حيث تم تدشين إحدى عشرة خدمة تخطيطية تخدم القطاعين الحكومي والخاص بما يتوافق مع متطلبات برنامج الحكومة.

كما أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الحرص على تعزيز التعاون القائم مع جمهورية سلوفاكيا في مجال التخطيط العمراني والتنمية المستدامة، منوهاً بضرورة تبادل الخبرات والتقنيات في مجال التنمية الحضرية بما يحقق مفاهيم أنسنة المدن.

هذا وقام الرئيس التنفيذي للهيئة يرافقه الوفد السلوفاكي بجولة في مشروع ديار المحرق الذي يعتبر واحداً من المشاريع التنموية الكبرى في مملكة البحرين، ويأتي كثمرة للتعاون ما بين القطاع الحكومي والخاص، وقامت الهيئة بإعداد واعتماد المخطط العام وتحديد استعمالات الأراضي.

ويعد المشروع كمجتمع متكامل ومجهز بكافة المرافق الحيوية والخدمات المتطورة التي توفر مجتمعات سكنية عصرية نابضة بالحياة، وتشكل بيئة جاذبة للمستثمرين بما يسهم في تعزيز تنافسية المملكة في القطاع العقاري محلياً وعالميًا ويدفع بعجلة النمو الاقتصادي الوطني.

وكان في مقدمة مستقبلي الوفد المهندس أحمد العمادي الرئيس التنفيذي لـشركة ديار المحرق (ذ.م.م)، حيث قدم موجزاً حول المشروع وما يضمه من مشاريع وقسائم سكنية وتجارية على واجهات مائية تمثل فرصاً استثمارية تجارية.

هذا واطلع الوفد السلوفاكي على نماذج الفلل السكنية لمشروعي البارح والنسيم، ومن ثم قاموا بزيارة سوق البراحة الذي يعتبر وجهة تسوق رائدة للمقيمين والزوار بطابعه البحريني القديم ويعكس فن وأصالة العمارة التقليدية والهوية البحرينية الأصيلة.

وفي الختام قدم الوفد خالص الشكر والتقدير لما لقوه من حفاوة الضيافة، متطلعين لاستمرار هذا التعاون المثمر بين البلدين الصديقين بما يحقق الأهداف والتطلعات المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *