ترندات

قبل انهيار سد كاخوفكا.. أقمار اصطناعية رصدت التفجير واتهامات ضمنية لروسيا

لا تزال أوكرانيا تجلي السكان من جنوب البلاد إثر إنهيار سد نوفا كاخوفكا، وقال مسؤولون اليوم الجمعة، إن 5 على الأقل لقوا حتفهم في الفيضان بعد التدمير، في حين قال مسؤول أمريكي إن أقمار استطلاع أمريكية رصدت انفجاراً فيه قبل انهياره.

وقال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو عبر تلغرام إن “4 قلتوا و13 فقدوا في منطقة خيرسون وأن آخر قتل في منطقة ميكولايف”.
وأضاف كليمينكو أن “48 تجمعاً سكنياً في منطقة خيرسون تعرض للفيضان منها 14 في مناطق تسيطر عليها روسيا. وفي منطقة ميكولايف، تعرضت 23 قرية وبلدة للفيضان”.

وذكر مسؤول عينته روسيا أن “8 لقوا حتفهم في مناطق تسيطر عليها روسيا وأن أكثر من 5800 أُجلوا من منازلهم”.

ومن جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن السلطات تعمل على مدار الساعة لإنقاذ المتضررين، مضيفاً “يتواصل الإجلاء. وكلما استطعنا إخراج الناس من منطقة الفيضان، فعلنا “.

ونشر أيضا صوراً عبر الإنترنت تظهر مناطق بعد الفيضان وقال: “نكتشف مزيدا من التفاصيل عن الدمار الذي سببته روسيا بهذه الكارثة”.

واتهمت أوكرانيا روسيا بتفجير محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية والسد.

واتهمت موسكو كييف بتدمير، وتبادل الطرفان الاتهامات بقصف مدنيين خلال الإنقاذ.

وقالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، ناتاليا هومينيوك إن “القوات الروسية تواصل قصف منطقة خيرسون لكن وتيرة القصف تراجعت بعد أن أجبرها الفيضان على تغيير مواقعها”.

رصد
ومن جهة قال معهد الزلازل النرويجي إنه رصد “انفجاراً” في منطقة سد كاخوفكا الأوكراني لحظة تدميره”، ويعزز الإعلان فرضية أن السد لم ينفجر نتيجة الأضرار التي لحقت به بعد أشهر من القصف العنيف.

وفي السياق، نقلت “نيويورك تايمز” عن مسؤول أمريكي أن أقمار استطلاع أمريكية رصدت انفجاراً في سد كاخوفكا الأوكراني مباشرة قبل انهياره، وتدفق كميات ضخمة من المياه إلى المناطق المحيطة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأوضح المسؤول أن الأقمار الاصطناعية رصدت بصمة حرارية تتوافق مع انفجار كبير.

وذكر المسؤول أن محللي الاستخبارات الأمريكية يشتبهون في مسؤولية روسيا عن التدمير، لكن أجهزة الاستخبارات لا تملك دليلاً قوياً على ذلك.

مساعدة يابانية
وفي سياق مختلف قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، اليوم، إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أبلغ الرئيس الأوكراني، بأن اليابان ستقدم 5 ملايين دولار دعماً لبلاده، بعد انهيار سد نوفا كاخوفكا.

وقال ماتسونو إن كيشيدا أعرب أيضاً خلال محادثة هاتفية مع زيلينسكي عن تعاطفه مع ضحايا الكارثة وفق وكالة أنباء كيودو اليابانية.

ويشار إلى أن اليابان تدعم بقوة كييف، وفرضت عقوبات على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *