اخر الاخبار

“الإدارة الذاتية” تحذر من رفض العملات النقدية بشروط

حذرت “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا من رفض التعامل بالفئات النقدية التي تقبلها العدادات.

وجاء في تعميم نشرته “الإدارة”، اليوم، الخميس 22 من شباط، أنه على جميع الهيئات والمكاتب والجهات العامة قبول جميع العملات (دولار، عملة سورية) التي تقبلها العدادات ويكون رقمها واضحًا.

ولا يجوز لأي جهة أو أي شخص رفضها أو التخفيض من قيمتها الأساسية مهما كانت قيمتها، تحت طائلة المساءلة القانونية في حال المخالفة، وفق التعميم.

وخلال السنوات الماضية، دفع تدهور قيمة الليرة السورية، ووصول أكبر فئة نقدية مطروحة للتداول (5000 ليرة سورية) إلى قيمة لا تتجاوز نصف دولار، السوريين إلى رفض التعامل بفئات صغيرة لأسباب متعددة.

خصم من القيمة

بحسب ما رصدت، يلجأ تجار عملات وصرافون في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”، إلى خصم نسبة من قيمة النقود السورية خلال التداول، بذريعة تلفها، واحتمالية تعرضها للتمزق عند التعامل بها.

اقرأ أيضًا: بسبب التلف.. العملة السورية تخسر قيمتها في الرقة

ونهاية أيار 2021، أصدرت “هيئة المالية” في “الإدارة الذاتية” تعميمًا يقضي بإلزام الصرافين وشركات الحوالات المالية بتسليم أصحاب الحوالات نفس العملات في الحوالات الواردة لهم، وعدم خصم أي نسبة تحت ذريعة عدم نظافة العملة.

ومنع التعميم، الذي نقلته وكالة “نورث برس” المحلية، شركات الحوالات والصرافة من تغيير العملة النقدية إلا في حال طلب الزبون وبسعر صرف ساعة التسليم.

وتمنح “الإدارة الذاتية” هامشًا من الحرية في التعاملات النقدية والمالية في المناطق التي تديرها بشمال شرقي سوريا، وتُعنى غرفة التجارة و”هيئة المالية” بتنظيم شؤون مكاتب وشركات الحوالات والصرافة.

فئات خارج التداول

وبحسب ما رصدته في مناطق سيطرة النظام ومناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”، حيث يجري التداول بالعملة السورية حاليًا، يرفض مواطنون وتجار التعامل بفئات نقدية صغيرة منها 50 و100 و200 و500 و1000 ليرة سورية.

فيما يشترط بعض منهم التعامل بطبعات جديدة فقط من فئتي الـ2000 و5000 ليرة.

ووفق موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار صرف العملات الأجنبية، وقت تحرير هذا التقرير، سجل سعر مبيع الدولار 14600 ليرة سورية، وسعر شرائه 15566 ليرة.

اقرأ أيضًا: فئات من الليرة خارج التداول والعين على الـ10 آلاف

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *