ترندات

ملامح الرئيس عون صحيفة إلكترونية كويتية شاملة مستقلة

اختفى الرئيس اللبناني السابق ميشيل عون منذ أن غادر منصبه، ثم ظهر فجأة وهو يزور سوريا ويلتقي الرئيس بشار الأسد.

وكان الرئيس عون قد غادر القصر في آخر أكتوبر من السنة الماضية، ومن يومها لم يظهر في أي مكان، ولم يستقبل قصر بعبدا رئيسًا جديدًا من بعده.. وفى الغالب فإن الرئيس الجديد الذى لا يريد أن يأت يكان موضوعًا في القلب من حديث الأسد مع عون.. ومن الوارد أن يكون الرئيس اللبناني السابق قد ذهب يدعو الأسد إلى استخدام علاقته مع إيران، لعلها تسهل عملية مجيء رئيس جديد في لبنان.
فمنذ خروج عون من القصر الرئاسي كان اسم سليمان فرنجية، زعيم تيار المردة السياسي مطروحًا كرئيس خلفًا للرئيس السابق، وكان الاسم يحظى بتأييد من حركة أمل الشيعية التي يرأسها نبيه برى، ومن حزب الله الذى لا يدارى طبيعة علاقته طهران.
ولكن بقية القوى السياسية لا تقبل بتمرير اسم فرنجية في البرلمان، الذى يختار الرئيس الجديد بأغلبية الأصوات، وكان هذا الثنائي الشيعي.. حركة أمل وحزب الله.. يتمسك ولا يزال بزعيم المردة ولا يجد بديلًا له في القصر الرئاسي.
وفى الفترة الأخيرة ظهر اسم جهاد أزعور، الذى حظى بتأييد المعارضة كلها، بما فيها التيار الوطني الحر الذى كان عون يرأسه من قبل، ثم جاء في مكانه زوج ابنته جبران باسيل، وزير الخارجية السابق.. والمفارقة أن التيار الوطنى الحر كان قريبًا من حزب الله، وكان عون نفسه قد جاء رئيسًا بالتنسيق السياسى بين التيار والحزب، ولكن السياسة فرقت بينهما، فأصبح الحزب يرى فرنجية رئيسًا، بينما التيار يرى أزعور أحق بالرئاسة.
وإذا كان برى قد دعا إلى جلسة للبرلمان يوم ١٤ من هذا الشهر لانتخاب الرئيس، فالأمل أن تنجح فى اختيار أزعور أو فرنجية، وإذا نجحت فسوف يكون ذلك من بين بركات زيارة عون إلى دمشق، لأن جلسات كثيرة انعقدت من قبل، ولم تفلح فى حسم الموضوع.
ولكن هذا كله شىء، وشكل الرئيس اللبنانى السابق عند ظهوره الأول شىء آخر، فالفترة التى انقضت على خروجه من المنصب أقل من سنة، ومع ذلك تراه وقد تغيرت ملامحه تمامًا، وكأن عشر سنوات على الأقل، لا سبعة أشهر، قد مرت عليه من أكتوبر الماضى إلى اليوم!.
كان المؤرخ ابن إياس يفسر تشبث حكام المماليك بالسلطة فى أيامه بأنهم: ذاقوا حلاوة السلطان.. ومن ملامح الرئيس عون فى ظهوره الأول، تستطيع أن ترى سحر هذه الحلاوة على الإنسان، إذا ذاقها ثم لم يعد يجدها!.

أقرأ التالي

2023/06/08 8:25:01 مساءً

مقتل عسكريين بعد تحطم مروحية في تونس

2023/06/08 8:19:42 مساءً

ضغوط صينية على الاتحاد الأوروبي لإلغاء قيود بسبب روسيا

2023/06/07 10:27:07 مساءً

اشتية يتهم الإحتلال بقتل 160 فلسطينياً منذ بداية العام

2023/06/07 9:50:50 مساءً

الفلسطينيون يكثفون الضغط على الإحتلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *