اخر الاخبار

خاص| السفيرة منى عمر: مصر دولة محورية.. وجولة السيسي إلى أفريقيا خطوة شديدة الإيجابية

الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 | 04:03 صباحاً


عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

كتب : أحمد عبد الرحمن

قالت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الأفريقية، إن جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي السابقة إلى القارة السمراء كانت خطوة شديدة الإيجابية، فمصر دولة محورية وأفريقيا تشكل العمق الاستراتيجي للقاهرة.

وأضافت مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الأفريقية، في تصريحات خاصة لجريدة «بلدنا اليوم» أن السيسي يعد أول رئيس مصري يزور أنجولا وزامبيا وموزمبيق، فهم الأكثر في توفير الموارد الطبيعية في القارة الأفريقية، مؤكدًا أن الزيارة جاءت لتعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وهذه الدول.

وأشارت السفيرة منى عمر إلى أن الزيارة تهدف إلى فتح أسواق جديدة للمنتجات والشركات المصرية في أفريقيا، مؤكدًا أن زيارة زامبيا تأتي في ضوء تسليم مصر للرئاسة الدورية لقمة “كوميسا” إلى زامبيا.

وأكدت أن جولة السيسي ناقشت قضايا سياسية واقتصادية وتجارية ورقمنة القطاعات الحكومية، والأزمات الإقليمية التي تمر بها القارة السمراء لتوصل إلى موقف أفريقي موحد.

ولفتت إلى أن قضية سد النهضة كانت مطروحة بقوة على طاولة حوار الرئيس السيسي ونظيره الأنجولي جواو لورنسو، ومؤكدين على ضرورة استئناف الحوار للتوصل لاتفاق قانوني وملزم يضمن حقوق مصر المائية في النيل الأزرق.

ونوهت إلى أن الوساطة الأفريقية لحل الأزمة الأوكرانية الروسية تضع القارة السمراء على المسرح الدولي كقارة معنية بحل قضايا الأمن والسلم الدوليين وليست فقط منغلقة على نفسها وقاصرة على ما تعانيه من مشاكل وقضايا.

وأوضحت أن اجتماع رؤساء خمس دول من القارة الأفريقية لحل الصراع الأوكراني الروسي يشير إلى العالم أن أفريقيا لاعب رئيسي على المسرح الدولي في القضايا التي يتعرض لها المجتمع الدولي.

وأكدت أن الصراع الأوكراني يعد حرب استراتيجية بين قوتين كبرتين والذي يتلخص في أمريكا وروسيا، مشيرًا إلى أن موقف 54 دولة أفريقية يدفع الحرب بين كييف وموسكو إلى الحل، حيث يشكل عدد دول القارة السمراء أكثر من ثلث دول العالم.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *