اخبار عمان

مناقشة علاقة الغذاء بأمراض السرطان في ظل ارتفاع حالات الإصابة بالسلطنة

مسقط اخبار عمان

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مُمثلة بدائرة النشر العلمي والتوعية بقطاع البحث العلمي والابتكار، الجلسة الثانية لمقهى الابتكار، والتي ناقشت العلاقة بين الغذاء وأمراض السرطان، قدمها الدكتور صالح بن سيف الهنائي طبيب استشاري أول (طب الأسرة) بوزارة الصحة.

وأشار الدكتور صالح الهنائي إلى أنَّ حالات الإصابة بالسرطان في سلطنة عمان في تزايد بحسب تقرير إصابات السرطان الصادر في عام 2019م من قبل وزارة الصحة، مبيناً أن ذلك يرجع إلى التغذية ونمط الحياة، حيث تشير الدراسات إلى أن التغييرات البسيطة في نمط الحياة، كاتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن تمنع 3050% من جميع أنواع السرطان، كما أنه يُعتقد أن التغذية تلعب دورًا مهمًا في علاج السرطان والتعامل معه.

وتحدث الدكتور الهنائي عن بعض الأطعمة التي تزيد من خطر السرطان، حيث وجد الباحثون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان المعدة والثدي والقولون والمستقيم، كما أن تناول اللحوم المصنعة والطعام المطبوخ والمشوي أكثر من اللازم، إضافة إلى الإفراط في استهلاك الألبان قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لافتا إلى أنه في إحدى الدراسات تم تتبع 4000 رجل مصابين بسرطان البروستاتا، وأظهرت النتائج أن تناول كميات كبيرة من الحليب كامل الدسم يزيد من خطر تطور المرض والوفاة.

وذكر الهنائي أن هناك بعض الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان مثل الخضروات والفواكه والطماطم والجزر وبذور النباتات والكركم والبقوليات والمكسرات زيت الزيتون والثوم والبصل والسمك الطازج.

وفي ختام الجلسة، قدم الدكتور صالح الهنائي العديد من النصائح الصحية لتقليل معدل انتشار السرطان، كالامتناع عن التدخين والتقليل من تناول اللحوم وممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن الصحي إضافة إلى ضرورة الفحص المبكر عن السرطان بعد عمر 45 عامًا.

يشار إلى أن مقهى الابتكار يعد برنامجا توعويا يهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي والابتكار والمواضيع المتعلقة بها بين أوساط المجتمع العماني بجميع فئاته، من خلال تنفيذ مجموعة من الجلسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *