اخر الاخبار

ليبيا.. وقف الاقتتال بعد تسليم آمر “اللواء 444” لطرف محايد

ساد الهدوء الحذر العاصمة الليبية طرابلس، بعد الاشتباكات العسكرية التي دارت بين “اللواء 444” وجهاز الردع التابع للمجلس الرئاسي الليبي.

جاء ذلك غداة إعلان متحدث حكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد حمودة، في تصريح للأناضول، اتفاق رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة مع أعيان منطقة “سوق الجمعة” في طرابلس على وقف إطلاق النار بتسليم آمر “اللواء 444”، محمود حمزة، إلى جهة محايدة.

واندلعت الاشتباكات مساء الإثنين، بعد توقيف جهاز الردع لقائد “اللواء 444” في مطار “معيتيقة” في العاصمة طرابلس.

وسبق لكل من الفصيلين العسكريين، تقديم الدعم لـ”حكومة الوحدة الوطنية” في مواجهة قوات خليفة حفتر في معارك 2022.

وتسلم جهاز عسكري ثالث، يدعى جهاز “الاستقرار”، محمود حمزة، كجهة محايدة، ما أدى لتوقف الاشتباكات وعودة المقاتلين إلى ثكناتهم، بحسب وكالة “رويترز“.

ووفق الوكالة، يسيطر جهاز “الردع”، على مناطق “معيتيقة” والمناطق الساحلية المحيطة بها، فيما يسيطر “اللواء 444” على مساحات واسعة من طرابلس وجنوبها.

وفي حصيلة نهائية، أعلن مركز “طب الطوارئ والدعم” (حكومي)، مساء أمس الثلاثاء 16 من آب، عن مقتل 27 شخصًا، وإصابة 106 أشخاص.

ووفق الإحصائية التي نشرها المركز عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك“، أجليت 234 عائلة من مناطق الاشتباكات.

ولم يوضح المركز طبيعة الضحايا إن كانوا من المدنيين أم العسكريين من طرفي الاشتباكات، فيما أشار إلى استخدامه ما يزيد عن 60 سيارة إسعاف لنقل الجرحى والقتلى.

ونشرت وزارة الداخلية الليبية، دوريات أمنية ثابتة ومتحركة في مواقع حيوية في العاصمة طرابلس، ضمن خطة أمنية لضمان سلامة المواطنين، بحسب ما ذكرت قناة “الجزيرة” القطرية.

عودة رحلات الطيران

وأعلنت الخطوط الجوية الليبية، عن عودة رحلاتها من وإلى مطار “معيتيقة”، بدءًا من اليوم الأربعاء، بعد توقف الاشتباكات.

ونشرت عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، جدول رحلات الطيران الجديدة، وذلك بعد إعلانها أمس عن نقل عدد من الرحلات إلى مطارات أخرى.

وقال مدير مطار “معيتيقة”، لطفي الطيب، في تصريحات نقلتها قناة “الجزيرة” القطرية، إن العديد من شركات الطيران نقلت طائراتها إلى مصراتة، وألغت شركات أخرى رحلاتها.

ودفعت الاشتباكات رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، لدعوة جميع الأطراف على وقف التصعيد، وضرورة التوصل لحل سياسي يمهد لانتخابات ويوحد مؤسسات الدولة.

كما أعلنت سفارات بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا في ليبيا، عن قلقها من الاشتباكات التي دارت في العاصمة طرابلس، ودعت إلى وقف فوري للأعمال العدائية، بحسب ما نشرت السفارات عبر حساباتها في منصة “إكس” (تويتر سابقًا).


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *