اخر الاخبار

برنامج أمريكي مدته عام لتطوير القيادة المهنية.. التسجيل مستمر

تفتح منظمة “آيريكس” العالمية للتنمية والتعليم باب التقديم على برنامج “حلول المجتمع” لتطوير القيادة المهنية، لمدة عام.

البرنامج مخصص لقادة المجتمع الذين يعملون على تحسين أوضاع مجتمعاتهم من خلال معالجة القضايا المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والبيئة والسلام وحل النزاعات والمرأة والجنس.

ويتضمن البرنامج تدريبًا عمليًا في الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، وتدريبًا شخصيًا على القيادة، وتدريبًا من خلال منهج يتضمن القيادة على مستوى الدراسات العليا، مع وجود زملاء مشروع مجتمعي للمتابعة لمدة ستة أشهر، ينفذونه في أوطانهم.

أقسام البرنامج

البرنامج مقسم إلى:

زمالة مدتها أربعة أشهر في الولايات المتحدة، ويتم فيها مطابقة زملاء مع المنظمات المضيفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث يكملون التدريب العملي المهني لأربعة أشهر لتطوير مهاراتهم وخبراتهم التقنية.

معهد القيادة الجمعية، ويشارك في هذه المرحلة زملاء “حلول المجتمع” في معهد القيادة الجمعية، وهو منهج قيادي على مستوى الدراسات العليا، مصمم لتعزيز مهاراتهم القيادية والإدارية، ويتضمن تدريبات وجهًا لوجه، ودورات عبر الإنترنت، وتدريبًا احترافيًا، والتواصل.

المبادرات المجتمعية، في أثناء وجود الزملاء في الولايات المتحدة، وبدعم من المنظمة المضيفة، يجري تصميم وتخطيط مبادرة أو مشروع لتنمية المجتمع، لتنفيذه بعد عودتهم إلى وطنهم.

وبمجرد مغادرة الزملاء للولايات المتحدة، يقومون بتنفيذ مشروع متابعة مدته ستة أشهر في مجتمعاتهم الأصلية.

ويغطي البرنامج تكلفة معظم النفقات المرتبطة، وتشمل دعم التأشيرة، والسفر ذهابًا وإيابًا من المدينة الأصلية للمشاركين إلى الولايات المتحدة، وبدلًا شهريًا لتغطية السكن والوجبات ونفقات المعيشة الأخرى خلال وجود الشخص في الولايات المتحدة، إلى جانب التغطية الصحية للحوادث والمرض.

ما الشروط؟

ليكون الشخص مؤهلًا لبرنامج حلول المجتمع، يجب أن يحقق الشروط التالية، وهي:

  • أن يتراوح العمر بين 26 و39 عامًا، اعتبارًا من 1 من كانون الثاني 2024.
  • أن يكون مواطنًا في إحدى الدول المؤهلة.
  • أن يعيش في وطنه ويعمل فيه، مع إمكانية منح استثناء للأفراد الحاصلين على صفة لاجئ، والذين يعملون في مجتمعات غير مجتمعاتهم الأصلية.
  • لديه ما لا يقل عن عامين من الخبرة في العمل على تنمية المجتمع كموظف أو متطوع، بدوام جزئي أو كامل.
  • لا يشارك في الوقت الحالي في برنامج أكاديمي أو تدريبي أو بحثي في الولايات المتحدة.
  • لديه مستوى عالٍ من الكفاءة في اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة، في وقت تقديم الطلب، وسيطلب من المتأهلين إلى الدور نصف النهائي أخذ واجتياز أو تقديم الدرجات الأخيرة لاختبار اللغة الإنجليزية.
  • متاح للسفر إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر من آب إلى كانون الأول 2024.
  • ليس مواطنًا أو مقيمًا دائمًا في الولايات المتحدة، ولم يتقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاث الماضية.
  • أن يكون مؤهلًا للحصول على تأشيرة الولايات المتحدة، وفي هذا الخصوص يجب على المتقدمين الذين شاركوا في برنامج التبادل الذي ترعاه الحكومة الأمريكية أن يكونوا استوفوا متطلبات الإقامة في المنزل لمدة عامين.
  • ملزم بالعودة إلى وطنه لمدة عامين على الأقل بعد إكمال البرنامج.

وتعتبر سوريا من الدول المؤهلة لبرنامج الزمالة، وللاطلاع على مزيد من التفاصيل وللتقديم، يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *