اخر الاخبار

مظاهرات في مدينة درنة الليبية تطالب بإسقاط البرلمان وبإعادة الإعمار (فيديو)

شهدت مدينة درنة الليبية، مساء الاثنين، مظاهرات، طالب من خلالها المواطنون بـ “حلّ البرلمان وتوحيد ليبيا” وإعادة إعمار المدينة التي لحقتها أضراراً هائلة بسبب الفيضانات.

ورفع المحتجون من أهالي المدينة المنكوبة الذين تجمعوا في ساحة مسجد الصحابة، شعارات تُطالب بحلّ المجلس البلدي ومحاسبته والتحقيق في الميزانيات التي خصصت للمدينة وهتفوا “السارق إلى خان يشنق في الميدان” و “دم الشهداء ما يمشيش هباء”، كما طالبوا بإسقاط الأجسام السياسية الحالية وتوحيد البلاد.

ودعا الأهالي الغاضبون إلى عقد مؤتمر دولي حول إعمار المدينة تحت رقابة الأمم المتحدة، كما طالبو بإسراع عملية تعويضهم وتوكيل شركات أجنبية لمشاريع إعادة الإعمار.

 

مظاهرات عارمة الآن في #درنة مطالبةً بمحاسبة المسؤولين عن ما حدث في المدينة من كارثة. pic.twitter.com/hI1WySZM6C

— جوهر علي (@JOHRALI) September 18, 2023

كما دعوا هيئة الأحوال المدنية ومكتب النائب العام إلى ضرورة إثبات هوية حالات الوفاة للضحايا واتخاذ كافة الإجراءات وفتح مكاتب لطباعة جوازات السفر والبطاقات الشخصية.

وفي وقت سابق، قال الهلال الأحمر الليبي إن أكثر من 11 ألف شخص فقدوا حياتهم، وإن أكثر من 30 ألف شخص آخرين شُردوا من منازلهم، بعد انهيار سدين في مدينة درنة جراء عاصفة دانيال التي ضربت ليبيا يوم 11 سبتمبر.

وفي هذه الأثناء قال رئيس الوزراء الليبي إنه لا مجال لإعادة إعمار درنة قبل انتشال الجثث، مشيراً إلى أن فرق الإنقاذ الدولية تواجه صعوبة في الوصول إلى الجثث تحت الأنقاض.

وأضاف في تصريحات لتلفزيون “العربية”، “نعاني من نقص في الفرق المتخصصة لانتشال الجثث”، مضيفاً: “ننتظر نتائج التحقيقات لتوجيه التهم للمقصرين”.


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *