اخبار تركيا

مصادر غربية: واشنطن تهدد تركيا بفرض عقوبات بسبب روسيا

اخبار تركيا

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن واشنطن “قد تتخذ إجراءات صارمة ضد تركيا على دعمها موسكو في تخطي العقوبات الغربية”، فيما يسجل التعاون الروسي التركي مستويات غير مسبوقة رغم هذه العقوبات.

وأشارتالصحيفةنقلا عن مصادرها إلى قلقواشنطن من ازدياد التجارة بين تركيا وروسيا منذ فرض العقوبات على الأخيرة. وفق وكالة “RT”.

ويؤكد المصدر الغربي أنالجانب الأمريكي أخطر أنقرة بعواقب مساعدة موسكو وأن الولايات المتحدة “على اتصال دائم” بالسلطات التركية حول هذه القضية.

وأعلنمسؤولون أمريكيونعزم واشنطن على ممارسة المزيد من الضغط الاقتصادي على روسيا وتشديد العقوبات ضدها والرقابة على التزام الدول الأخرى بها.

وفي هذه الأثناء، تتسع تجارة روسيا وتسجل مؤشرات غير مسبوقة في أسواق آسيا والشرق الأوسط وغيرها، فيما تؤكد حتى الأوساط الغربية عدم اهتزاز الاقتصاد الروسي بهذه العقوبات، التي انعكست على من فرضوها.

وكانت الصحيفة قد نقلت في وقت سابق عن مسؤولين أن واشنطن تجري محادثات مع تركيا وأوكرانيا ودول أخرى في أوروبا الشرقية لإنشاء طرق بديلة لتصدير الحبوب الأوكرانية بعد وقف العمل بصفقة الحبوب.

وقالت الصحيفة: “الولايات المتحدة تتفاوض مع تركيا وأوكرانيا وجيران كييف لزيادة استخدام الطرق البديلة لتصدير الحبوب الأوكرانية”.

وأشارت إلى أن الخطة، التي تدعمها واشنطن، تنص على “زيادة قدرة” أوكرانيا بحلول أكتوبر لتصدير 4 ملايين طن من الحبوب شهريا عبر نهر الدانوب.

وسيتم، وفقا للصحيفة، إرسال معظم الحبوب عن طريق نهر الدانوب، وعبر البحر الأسود إلى الموانئ القريبة منرومانيا. وبعد ذلك سيتم “شحن المنتجات إلى وجهات أخرى”.

وفي الوقت نفسه أكدت الصحيفة أن مثل هذا الطريق أبطأ وأكثر تكلفة.

وأضافت الصحيفة أن هذه الجهود “زيادة إمكانيات أوكرانيا للتصدير” عبر نهر الدانوب تُبذل بالتوازي مع خطوات تركيا والأمم المتحدة لإعادة روسيا إلىصفقة الحبوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *