فنون

المنتج السينمائي جابي خوري ضيف شرف مهرجان الغردقة لسينما الشباب


04:57 م


الأحد 16 يوليه 2023

كتبت- منى الموجي:

أعلن مهرجان الغردقة لسينما الشباب برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي، والمقرر إقامة دورته الأولى في الفترة من 21 إلي 27 سبتمبر 2023، اختيار المنتج السينمائي الكبير جابي خوري ضيفا شرفيا للنسخة الأولى من المهرجان.

والتقى الباسوسي وجابي خوري والكاتب الصحفي قدري الحجار مدير المهرجان، في لقاء موسع في إطار الجولات الموسعة ضمن استعدادات انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الغردقة لسينما الشباب.

ولد المنتج المصري جابي خوري في مدينة الإسكندرية بمصر في الرابع من مايو عام 1952، واستطاع من خلال شركته أن يترك بصمة واضحة في عالم الإنتاج السينمائي.

من جانبه وعد الباسوسي بالإعلان عن عدة مفاجآت خلال الفترة القليلة المقبلة في إطار الاستعدادات علي قدم وساق لتنظيم دورة مميزة لمهرجان سينما الشباب المقام بمدينة الغردقة.

أضاف الباسوسي، أن المهرجان ينظم فعاليات سينمائية شبابية عديدة من مسابقات وورش لصناعة الأفلام من سيناريو وتصوير وإخراج وندوات وأن الشباب يمثلون الجزء الأكبر فيها على مستوى التنظيم والمشاركة فيها.

وأشار المنتج جابي خوري، إلى أن يوسف شاهين كان مؤسسة فنية تسير على الأرض فهو منح الفرص لوجوه شابة جديدة في كافة الفروع السينمائية من كتابة وتمثيل وإخراج، كما منحها أيضا لمخرجين كبار، كما هو الحال في تجربة السقا مات للمخرج الكبير الراحل صلاح أبوسيف الذي أنتجه بعدما خشي كثير من المنتجين تقديم فيلم عن فكرة الموت.

وقال قدري الحجار مدير المهرجان، يلقي مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولى، نظرة جديدة على أفلام المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين بمناسبة الذكرى الـ 15 لرحيله.

أضاف مدير المهرجان “يخصص مهرجان الغردقة لسينما الشباب ضمن فعاليات دورته الأولى احتفالية خاصة تحت عنوان شاهين في عيون الشباب، كما يصدر دراسة جديدة لأحد النقاد الشبان عن سينما يوسف شاهين وتعقد ندوة يشارك فيها كبار النجوم والمخرجين والمؤلفين الذين ساهم في اكتشافهم وتقديمهم للشاشة الكبيرة”.

تقام الدورة الأولى في الفترة من 21 وحتى 27 سبتمبر 2023، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة، ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد، والأكاديميات السينمائية المتخصصة. ويمنح جائزة خاصة تحت عنوان الجائزة الخضراء لأفضل فيلم يشارك ويدعم فكرة الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *