غير مصنف

علاج عرق النسا – تعرف على أهم مسببات عرق النسا وطرق علاجه

يعتبر علاج عرق النسا أحد أكثر الموضوعات بحثًا حيث يظهر عرق النسا، الذي يعرف أيضًا بالتهاب العصب الوركي كألم في منطقة الظهر والأطراف السفلية، مصحوبًا بشعور بالخدر والتنميل الذي يتسع عبر الساق تعرف عليه بتفاصيل ادق مع صيدلية اون لاين

يسبب هذا الألم التهيج والالتهاب في عصب الفخذ، الذي ينطلق من الجزء السفلي للنخاع الشوكي، يمر عبر الظهر، ويمتد إلى الساق والقدم. غالبًا ما يحدث الإصابة نتيجة للضغط على هذا العصب تحت العمود الفقري. يمكن أن يظهر ألم عرق النسا في أي من الساقين، سواء اليمنى أو اليسرى.

العصب الوركي يعد أكبر وأطول عصب في الجسم، حيث يوازي سمكه سمك الإصبع. يمتد عرق النسا من الجزء السفلي للنخاع الشوكي حتى الجزء السفلي من القدم. يتسبب مرض عرق النسا في آلام شديدة وتؤثر بشكل كبير على المصاب به, ويكون علاج عرق النسا متوقفًا على المنطقة المتأثرة في العصب.

أعراض الاصابة هي المدخل إلى علاج عرق النسا بفاعلية

تختلف وصفات علاج عرق النسا من شخص لآخر وفقًا للأسباب المختلفة التي يعود إليها. يوصفه البعض بأنه حاد أو خشن أو مزعج، بينما يصف آخرون الشعور بالحرق أو التنميل أو الطعن.

يمكن أن يكون الألم ثابتًا أو متقلبًا، وعادةً ما يكون أكثر حدة في الساق مقارنة بأسفل الظهر. يمكن أن يتفاقم الألم عندما يجلس الشخص لفترة طويلة أو يقف لفترة طويلة، خاصةً إذا كان يقوم بتدوير الجزء العلوي من الجسم. حركات الجسم المفاجئة، مثل السعال أو العطس أو أي حركات مفاجئة اخرى قد تزيد من حدة الألم.

فيما يتعلق بتأثير عرق النسا على الساقين، فإنه يظهر عادة في ساق واحدة في كل مرة، ولكن قد يحدث أحيانًا في كلتا الساقين.

ما هي أهم أسباب الإصابة بعرق النسا

تتزايد خطورة الإصابة بعرق النسا في عدة حالات. من ضمن أهم تلك الحالات هي الإصابة السابقة بأمراض الظهر أو العمود الفقري والتي تعرض الشخص لخطر أكبر لتطور وصعوبة علاج عرق النسا. مع تقدم العمر، يتأثر العظم وأقراص العمود الفقري بشكل طبيعي وممكن تناول بعض الادوية مثل بنادول  و بروفين، مما يزيد من فرص الإصابة بعرق النسا.

أيضًا يسهم الوزن الزائد في زيادة ضغط العمود الفقري، مما يؤدي إلى إجهاد الظهر وزيادة مخاطر الإصابة بعرق النسا. كما أن قلة التمارين الرياضية وتقوية عضلات الظهر والبطن قد تزيد من خطر الإصابة بعرق النسا. 

وبطبيعة الحال فإن الأعمال التي تتطلب رفع الأحمال الثقيلة أو الجلوس لفترات طويلة يمكن أن تزيد من مخاطر مشاكل الظهر, مع ضرورة مراعاة الانشطة اليومية عند القيام بوصف علاج عرق النسا.

عدم اتباع شكل الجسم السليم أثناء أداء تمارين الرفع يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعرق النسا وأيضًا مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بأضرار في الأعصاب، مما يرفع فرص الإصابة بعرق النسا. 

كما أن الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة الرياضة يمكن أن يزيدان من خطر الإصابة بعرق النسا. أخيرًا، يمكن أن يسبب التدخين النيكوتين الموجود في التبغ تلفًا في أنسجة الحبل الشوكي وإضعاف العظام، مما يزيد من فرص تآكل الأقراص الفقرية. ولذلك من الضروري مراعاة الأسباب التي أدت إلى الإصابة حتى يمكن وصف علاج عرق النسا بشكل سليم وفعال.

طرق علاج عرق النسا بفاعلية

يهدف علاج عرق النسا لتقليل الألم وزيادة القدرة على الحركة لدى مرضى عرق النسا. في العديد من الحالات، يختفي الألم بمرور الوقت مع بعض العلاجات البسيطة والرعاية الذاتية. يشمل علاج عرق النسا بشكل ذاتي إضافة الثلج أو الحرارة، حيث يستخدم الثلج في الأيام الأولى لتقليل الألم والتورم، ويتم تبديله بالحرارة بعد ذلك. يمكن استخدام الأدوية غير المحتاجة لوصفة طبية من الصيدلية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، لتخفيف الألم والالتهابات وهو لا يعتبر علاج عرق النسا. إنما تعمل المسكنات كوسيلة لتقليل الشعور بالألم حتى تزول آلام عرق النسا بزوال سبب الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *