مال واعمال

هل سترتفع عملة البيتكوين مرة أخرى في عام 2023؟

في الأيام القليلة الماضية تداولت عملة البيتكوين في نطاق ضيق للغاية حيث تأرجحت حول مستوي 27000 دولار، وإذا لم يكن هناك دافع في أي اتجاه فإنه من المتوقع أن يستمر هذا الهدوء الحذر، سيكون أحد الأحداث التي قد تؤدي إلى حركة في سعر البيتكوين هو اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي سيعقد في الأيام الأولى من شهر يونيو، ويتوقع خبراء السوق توقفًا في موجة رفع أسعار الفائدة مع ظهور بعض الإشارات السلبية من الاحتياطي الفيدرالي، والتي يمكن أن توفر المزيد من المحفزات الإضافية لسوق العملات المشفرة.

البيتكوين تخسر أكثر من 10% في شهر مايو

أكبر عملة رقمية في العالم يتم تداولها في نطاق محدد للغاية حول مستوي 27000 دولار، كانت البيتكوين في وضع الهبوط على مدار شهر مايو تقريبًا على خلفية عمليات السحب المتوقفة ورسوم المعاملات المرتفعة، حيث فقدت العملة المشفرة أكثر من 10% من قيمتها تقريبًا.

ومع ذلك، كان هناك انتعاش طفيف للغاية في عملة البيتكوين بسبب ظروف الاقتصاد الكلي المشجعة التي شهدتها الولايات المتحدة، والجدير بالذكر أنه يمكن تداول Bitcoin على MetaTrader 4 بالإضافة الى منصات التداول العادية الامر الذي يعطى فرصة للاستفادة من تحركات الأسعار حيث كان الاقتصاد يأمل في أن يوقف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة قريبًا خاصة مع اظهار بيانات التضخم لشهر أبريل علامات على الاعتدال، ونظرًا لأن التضخم في الولايات المتحدة بدأ يهدأ تدريجيًا لعدة أشهر فقد قدم ذلك بعض الأمل لمستثمري العملات الرقمية الذين يتوقعوا ارتدادًا للعملة مرة أخرى.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال العملات المشفرة الرئيسية بما في ذلك البيتكوين تتداول باللون الأحمر حيث يراقب المستثمرون عن كثب بيانات التضخم في المملكة المتحدة ومفاوضات سقف الديون في الولايات المتحدة.

بورصة بينانس توقف عمليات سحب البيتكوين

في الأسبوع الماضي أعلنت بورصة بينانس وهي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة عن وقف عمليات سحب البيتكوين مرتين في اليوم بسبب الحجم الكبير للمعاملات المعلقة مشيرة إلى المشكلات الفنية، وقبل ذلك الاعلان كان سعر البيتكوين يتداول عند مستوي 29000 دولار وكان حريصًا على لمس مستويات 30 ألف دولار مرة أخرى، يعتقد خبراء التشفير أنه إذا التزمت العملة المشفرة بمستوى مقاومتها البالغ 26000 دولار فقد تلامس مرة أخرى مستوى 30000 دولار قريبًا.

في شهر أبريل الماضي لامس البيتكوين مستوى المقاومة الرئيسي البالغ 30 ألف دولار لأول مرة منذ 10 يونيو 2022 ثم بدأ في الانخفاض إلى ما دون مستويات 28 ألف دولار، وبهذا ارتفعت العملة خلال هذا العام بنسبة 80% بأعلى من مستويات العام السابق، ومع ذلك، فإن الطريق إلى التعافي طويل، حيث أنها لا تزال منخفضة بنسبة 50% تقريبًا من أعلى مستوى لها على الإطلاق التي تجاوزت 69000 دولار في نوفمبر 2021.

في شهر مارس انخفضت أكبر عملة مشفرة في العالم إلى ما دون مستوي 20000 دولار، ولكن بعد تداعيات بنك سيليكون فالي الذي يركز على التكنولوجيا في الولايات المتحدة كان هناك انتعاش حاد في أسعار أكبر الأصول الرقمية في العالم، لذلك لن يكون من الخطأ القول إن الأزمة المالية الأخيرة في الولايات المتحدة قد عززت الشهية للعملات المشفرة والتي يشار إليها كبديل للنظام المصرفي التقليدي.

في حين أن مستقبل البيتكوين لا يزال غير معروف، إلا إنه يجب على مستثمرو التجزئة أن يكونوا متيقظين وحذرين للغاية بشأن كل حركة العملات المشفرة التي تتميز بالتقلب الشديد التي كانت أسبابه ظروف الاقتصاد الكلي للأسواق الرئيسية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث كان العام الماضي مضطربًا للغاية بالنسبة للبيتكوين، لا ينبغي أن ننسى أن البيتكوين لا يزال يتداول عند أدنى مستوى له بنسبة 50% تقريبًا من أعلى مستوى لها على الإطلاق.

تقاؤل الأسواق تجاه مستقبل البيتكوين

أحد الأسباب وراء تفاؤل الخبراء بشأن سعر البيتكوين المستقبلي هو أن العام القادم 2024 سيكون هناك حدث خفض البيتكوين إلى النصف بما يسمي بالهالفينج الذي يتم اجراؤه كل أربع أعوام حيث يتم تخفيض مكافات البيتكوين لعمال المناجم للنصف (سيتم خفص مكافاة البيتكوين في 2024 إلى 3.125 بيتكوين).

يُنظر إلى هذا الحدث عمومًا على أنه إيجابي بالنسبة لسعر البيتكوين حيث يساعد النصف في التأثير على التوريد، على أساس تاريخي يتم النظر إلى حدث النصف على أن أمر جيد للغاية حيث يضيف المزيد من الدعم لسعر البيتكوين.

لذلك، إذا راقبنا البيانات السابقة عن كثب فقد نري أن أحداث الهالفينج السابقة للبيتكوين عملت على احداث حركة صعودية لسعر العملة لعدة أشهر، وذلك لأدن حدث النصف يرتبط بشكل مباشر مع معدل المعروض من العملة بما يساعد سعر البيتكوين على الارتفاع أكثر، ونظرًا لأن البيتكوين تتميز بأنها عملة لا مركزية ولا تخضع لأي جهة حكومية أو بنك مركزي فإن معدل المعروض منها سيظل محدود بالفعل.

علاوة على ذلك، يبدأ كبار مستثمري السوق المعروفين بإسم “حيتان البيتكوين” في الوقت الحالي بتجميع البيتكوين مرة أخرى لبيعها بعد حدث النصف والاستفادة من الاسعار المرتفعة حينها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *