اخبار البحرين

“الأشغال” تفتتح الجسر الأحادي الاتجاه ضمن مشروع تطوير شارع الفاتح

افتتح وكيل وزارة الأشغال المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة الجسر العلوي الأحادي الاتجاه للانعطاف يساراً إلى شارع الأمير سعود الفيصل باتجاه ضاحية الفاتح، ضمن أعمال مشروع تطوير شارع الفاتح والذي من شأنه أن يوفر حركة حرة دون توقف لنقل حركة المرور إلى ضاحية الفاتح بكل انسيابية ودون أي تأثير على حركة المرور الرئيسية على شارع الفاتح.

وصرح وكيل وزارة الأشغال أن افتتاح الجسر الأحادي الاتجاه سيساهم في تخفيف ضغط الحركة المرورية على الإشارة الضوئية الحالية الواقعة عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع الأمير سعود الفيصل وشارع الشيخ دعيج، والذي تم في وقت سابق غلق مسارات الانعطاف يساراً من شارع الأمير سعود الفيصل إلى شارع الفاتح عند ذات التقاطع كإحدى مراحل إلغاء الإشارة الضوئية غلقاً دائماً حسب المخططات النهائية لمشروع تطوير شارع الفاتح.

وأكد الشيخ مشعل آل خليفة أن المشروع الذي بلغت نسبة الإنجاز الكلية فيه 61%، يعد أحد المشاريع الاستراتيجية الهامة التي جاءت تنفيذاً لبرنامج الحكومة، التي من ضمن أهدافها توفير بنية تحتية ذات معايير وجودة عالية لتواكب النمو الاقتصادي لمملكة البحرين ، وبما يعزز تنشيط القطاعات الاقتصادية في المملكة باعتبار أن شارع الفاتح يربط بين تقاطع ميناء سلمان وجسر المنامة الشمالي الموصل إلى خليج البحرين وغيرها من المناطق الحيوية المحيطة.

وأضاف وكيل الأشغال بأن الوزارة تتخذ كافة الخطوات الممكنة لتسريع تقدم سير العمل في المشروع، وتعمل على تطبيق سياسة الافتتاح المرحلي لعناصر المشروع الرئيسية فور الانتهاء منها كلاً على حدة، مما يساهم في تحسين الحركة المرورية على شارع الفاتح بشكل متقدم وتدريجي أثناء إنجاز الأجزاء المتبقية من المشروع، حيث تم مسبقاً افتتاح جسر الدوران العكسي والذي يخدم بشكل رئيسي حركة المرور المتدفقة من الجفير عبر شارع الأمير سعود الفيصل إلى شارع الفاتح باتجاه الجنوب نحو ميناء سلمان، إضافة إلى حركة المرور المتجهة غرباً إلى شارع الشيخ دعيج، وذلك مع غلق مسارات الانعطاف يساراً من شارع الأمير سعود الفيصل إلى شارع الفاتح. .

وذكر وكيل وزارة الأشغال أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ الأعمال الرئيسية للنفق حيث أشار إلى أن نسبة الإنجاز فيها بلغت 65%، حيث تم تغيير شكل التقاطع السابق عند فندق الخليج بشكل مؤقت ونقله إلى إحدى قطع النفق بعد أن تم الانتهاء منها بالكامل، وذلك من أجل إتمام أعمال حفر النفق وصب القطع الخرسانية للأعمال الإنشائية التي مازالت مستمرة لقطع النفق الأخرى مما سيساهم في تسريع وتيرة العمل، حيث تم تقسيم كافة أعمال النفق على مراحل متتالية من أجل تنفيذها بكل انسيابية وبأقل تأثير على الحركة المرورية على شارع الفاتح.

وتعمل الوزارة على أعمال رصف الطرق الجديدة، حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذه الأعمال نحو 32%، بالإضافة إلى أعمال إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار التي بلغت نسبة الإنجاز فيها 59%.

وأكد وكيل وزارة الأشغال حرص الوزارة على تنفيذ المشروع حسب البرنامج المخطط له، وذلك بفضل تكاتف الجهود والعمل المشترك والمتكامل مع كافة الجهات المعنية بالمشروع بما يحافظ على سلاسة سير العمل، مشيداً بتعاون جميع الجهات مع الوزارة خلال تنفيذ كافة أعمال مشروع تطوير شارع الفاتح.

يذكر أن مشروع تطوير شارع الفاتح يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 140 ألف مركبة في اليوم مما يعني رفع الطاقة الاستيعابية بنسبة 61% عن الوضع السابق لحجم الحركة المرورية المستخدمة لشارع الفاتح والتي تبلغ 87 ألف مركبة في اليوم.

ويمتد تطوير الشارع من جسر الشيخ حمد شمالًا إلى تقاطع ميناء سلمان جنوبًا ويشمل تطوير كافة تقاطعات شارع الفاتح بهدف توفير حركة مرورية سلسة في الاتجاهين. وتشمل الأعمال الرئيسية توسعة وتطوير شارع الفاتح إلى أربعة مسارات في كل اتجاه بامتداد ما يقارب 4 كيلومترات، وإنشاء نفق بثلاثة مسارات في الاتجاهين بطول 595 متراً عند تقاطع فندق الخليج لنقل الحركة المرورية بين الشمال والجنوب بشكل حر، إضافةً إلى تقاطع يدار بإشارات ضوئية على المستوى الأرضي فوق النفق، ويشمل المشروع أيضاً إنشاء جسر علوي أحادي الاتجاه بمسارين للانعطاف يسارًا للقادمين من المنامة شمالًا على شارع الفاتح باتجاه شارع الأمير سعود الفيصل مع إلغاء الإشارة الضوئية الحالية عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج لتحرير الحركة المرورية على المستوى الأرضي. ويشتمل المشروع أيضاً على إنشاء جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية المتجهة شمالًا للعودة باتجاه الجنوب.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تمت ترسية المشروع على ائتلاف شركتي ناس للمقاولات وهوتا هيجرفيلد من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 30 مليون دينار بحريني بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، تحت إشراف شركة بارسونز للاستشارات الهندسية.

حضر الافتتاح، السيد حسن المدني نائب محافظ محافظة العاصمة، والمهندس كاظم عبداللطيف الوكيل المساعد للطرق، ووفد من الصندوق السعودي للتنمية برئاسة المهندس بندر العبيد مدير عام إدارة عمليات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمهندس سيد بدر العلوي مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال، والمهندسة مها حمادة مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال والمهندس صالح طراده رئيس مجلس أمانة العاصمة، الرائد أحمد بحر من الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، والسيد شوقي الهاشمي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة ناس للمقاولات، والسيد ناصر الهزاع ممثلاُ عن ائتلاف شركتي ناس للمقاولات وهوتا هيجرفيلد السعودية المحدودة، وعدد من مهندسي الوزارة وفريق عمل المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *