اخر الاخبار

“الافتراضية السورية” ترفع رسوم العام الدراسي 2023- 2024

أعلنت الجامعة السورية الافتراضية، في 18 من تشرين الأول، عن فتح باب التسجيل للطلاب الجدد على العام الدراسي 2023- 2024 في جميع برامجها، على أن يستمر التسجيل لغاية 1 من تشرين الثاني.

ونشرت صفحة الجامعة بيانًا تفصيليًا عبر “فيس بوك”حددت به شروط وآليات القبول ورسوم التسجيل الجديدة لجميع الأفرع المتاحة.

وشملت عدة أفرع منها، الإجازة في الإعلام والاتصال، وتقانة المعلومات، والمعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية، والإجازة في الهندسة المعلوماتية، والمعهد التقاني للحاسوب، والمعهد التقاني لإدارة الأعمال، والإجازة في الإدارة السياحية والفندقية.

إضافةً إلى رفع معدلات المفاضلة بنسبة 5% لجميع برامج المرحلة الجامعية الأولى والماجستير.

وقالت صحيفة “الوطن” المحلية إن الجامعة أجرت تعديلًا على القسط المقرر للامتحان، لبرامج الإجازة ورفعت الرسم من 30 ألف ليرة سورية إلى 55 ألفًا.

أما بالنسبة لبرامج الماجستير فارتفع الرسم إلى 80 ألف ليرة سورية (الدولار يقابل 13 ألف ليرة وسطيًا).

وقال رئيس الجامعة، خليل عجمي، إنه لن يطرأ أي تعديل على رسوم الخدمات والوثائق الممنوحة للطلاب في الجامعة.

تمت الزيادة بشكل نسبي بحيث لا تتجاوز أسعار الرسوم في التعليم الموازي بالجامعات الحكومية، وتهدف تحسين نوعية الخدمات المقدمة والعملية الامتحانية، بحسب تصريح عجمي لـ”الوطن”.

ولفت إلى أن المواد لن تفعل للطلاب حتى تُسدد جميع الرسوم.

وشاركت الجامعة في موقعها الرسمي الرسوم الامتحانية للطلاب في المراكز الخارجية، فكانت الرسوم 40 دولارًا لكل من الأردن، لبنان، البحرين، أربيل، مصر، سلطنة عمان، السودان.

و250 درهمًا إماراتيًا في الإمارات العربية المتحدة، وفي الكويت 20 دينارًا كويتيًا، و230 ريالًا في المراكز السعودية.

وحُددت الرسوم في ألمانيا والنمسا بـ55 يورو، وفي روسيا بـ2500 روبل، و65 يورو في هولندا، على أن تُسدد هذه الرسوم ضمن المراكز.

إضافة إلى رسوم امتحانية خاصة 10 دولارات أو 10 يوروات، كرسوم امتحانية خاصة بالجامعة تسدد إلى حساب الجامعة الافتراضية السورية في المصرف التجاري أو أحد البنوك الخاصة أو عن طريق شركات الصرافة.

وقال رئيس الجامعة إن المقاعد لبرامج الإجازة تصل إلى 70%، وتضم مرحلة الإجازة ثمانية برامج، ثلاثة منها في المعلوماتية والاتصالات، إضافة إلى الحقوق والسياحة والاقتصاد وإدارة الأعمال، وبرنامجين في المعاهد التقانية وتشمل معهد إدارة الأعمال ومعهد الحاسوب.

ومن جهة الدراسات العليا، فتضم الجامعة ثمانية برامج في اختصاصات إدارة الأعمال، إدارة التقانة، نظم المعلومات الهندسية، إدارة الجودة والمعلوماتية الحيوية، والقانون الدولي الإنساني وإدارة الموارد الطبيعية.

ووصلت نسبة المقاعد للماجستير إلى 30%، وتتضمن معايير محددة للتقدم إليها تشمل تجاوز امتحان اللغة الإنجليزية بالمعدل المطلوب، ودخول امتحان تحديد المستوى كإضافة لمعدل الطالب، ثم يجري اختيار العلامات الأعلى، بحسب العجمي.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن عدد الطلاب في الجامعة الافتراضية يصل إلى 45 ألف طالب في مختلف البرامج، وعدد أعضاء الكادر الهيئة التدريسي أكثر من 500 عضو.

زيادات متكررة

كان أول رفع للأقساط في الجامعة السورية الافتراضية بعد مرور سبع سنوات في أيار عام 2022، وتكرر في كانون الثاني في 2023، ورفعت الجامعة أجور الخدمات المقدمة للطلبة المستجدين والقدامى في مختلف البرامج لمرحلتي الإجازة والدراسات العليا.

وأجرت تعديلًا على رسومها ليصبح دفعها واجبًا بشكل فصلي بدلًا من كل عام دراسي.

وفي 30 من كانون الثاني من العام الحالي، رفعت الجامعة السورية الافتراضية أجور المفاضلة لجميع البرامج إلى 20 ألف ليرة سورية، وكلفة تغير الرغبة لجميع البرامج إلى 10 آلاف، وأجور توصيف المقررات 10 آلاف ليرة، وأجور إنهاء مستويات اللغة الإنجليزية 10 آلاف، وأجور التقويم السنوي 10 آلاف ليرة.

ورفعت أجور البرنامج الامتحاني إلى 10 آلاف، وأجور إنهاء المواد لـ10 آلاف، وأجور إشعار التخرج ومدة الدراسة وإثبات الدوام إلى 20 ألف ليرة.

وحددت الجامعة كلفة رسالة الماجستير للدراسات العليا (برنامج ماجستير علوم الويب) بـ350 ألف ليرة، وتمديد الأطروحة للدراسات العليا بـ150 ألفًا، وقسط الأطروحة لبرنامج الدكتوراه بـ500 ألف ليرة، وقسط المشروع للسنة الترميمية لبرنامج الدكتوراه بـ500 ألف ليرة.

اقرأ أيضًا: رفع رسوم التسجيل للطب في الجامعات الخاصة السورية

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *