ترندات

مصر تدرج قيادات إخوانية على “قائمة الإرهاب”

قرر المحامي العام الأول في مصر الخميس، إدراج 10 عناصر من تنظيم الإخوان الإرهابي بينهم الرئيس المعزول المتوفى محمد مرسي، والقيادي المتوفى عصام العريان على القائمة الرسمية للإرهابيين، وذلك بعد الاطلاع على الحكم النهائي البات الصادر ضدهم في قضية أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في ديسمبر (كانون الأول) 2012.

والمدرجون هم، أسعد محمد أحمد الشيخة، وأحمد محمد محمد عبد العاطي، وأيمن عبد الرؤوف على أحمد هدهد، وعلاء حمزة على السيد، ومحمود مكاوي جمعة عفيفي، وعبد الحكيم إسماعيل عبد الرحمن محمد، وجمال صابر محمد مصطفى، ومحمد محمد مرسي عيسى العياط، ومحمد محمد إبراهيم البلتاجي، وعصام الدين محمد حسين العريان، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الشروق” المصرية اليوم الخميس.
وفي أبريل (نيسان) 2015، قضت محكمة جنايات مصر، بمعاقبة الرئيس المعزول محمد مرسي والقياديين محمد البلتاجي وعصام العريان و10 آخرين من مساعدي الرئيس السابقين وأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، بالسجن المشدد 20 عاماً، والسجن المشدد 10 أعوام لاثنين آخرين، لإدانتهم باستعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيبات البدنية للمتظاهرين وفض اعتصامهم السلمي أمام قصر الاتحادية الرئاسي يومي 5 و6 ديسمبر (كانون الأول) 2012.

وبحسب المصادر المصرية، فإن قرار الإدراج يترتب عليه عدداً من الآثار، وعلى رأسها، المنع من السفر، وسحب جواز السفر أو إلغاؤه، وفقدان شرط حسن السمعة لتولي الوظائف. كذكلك عدم التعيين أو التعاقد بالوظائف العامة أو بشركات قطاع الأعمال. والوقف عن العمل مع صرف نصف الأجر. ويترتب عليه أيضاً تجميد الأموالالمملوكة للإرهابي.

وفي حالة “مرسي والعريان”، فإن الآثار المترتبة على إدراجهما علىقائمة الإرهابيينهي “تجميد الأموال والأصول” المملوكة لهما، وإحالتها بعد استيفاء الإجراءات القانونية للخزانة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *