اخبار تركيا

واشنطن توافق على بيع مجموعات تحديث مقاتلات “إف 16” لتركيا

اخبار تركيا

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع مجموعات تحديث نظام اتصالات مقاتلات “إف16” إلىتركيا.

وأفادت مصادر مطلعة، أن وزارة الخارجية أبلغت الكونغرس رسميا قرارها بشأن بيع مجموعات تحديث شبكة ربط البيانات التكتيكية “Link16” إلىتركيا.

وتتضمن حزمة البيع أنظمة تجنب الاصطدام الأوتوماتيكية أيضا، بجانب التجهيزات والدعم الهندسي من أجل رفع شبكة ربط البيانات التكتيكية Link16 في مقاتلات “إف 16” الموجودة لدىتركياإلى مستوى “Block Upgrade2”.

وقالت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الأمريكية في بيان إن وزارة الخارجية قررت الموافقة على بيع معدات وخدمات دفاعية ومعدات ذات صلة إلىتركيالتحديث أسطول طائرات “إف 16” بقيمة تقدر بـ 259 مليون دولار.

من ناحية أخرى، قال مسؤول من وزارة الخارجية الأمريكية لمراسل الأناضول، فضل عدم الكشف عن هويته ، إنتركياحليفة هامة في الناتو، وإن إدارة بايدن تدعم جهودتركيالتحديث أسطولها من مقاتلات إف16.

وذكر المسؤول أن قرار البيع هذا، “سيزيد من قابليةتركياللتشغيل البيني مع حلف الناتو وتطوير التدابير الأمنية مثل أنظمة تجنب الاصطدام”.

وأردف: “هذا مهم لقابلية التشغيل البيني وسلامة الطيران الأساسية لكل منتركياوجميع الحلفاء والشركاء المشاركين في مهمات مشتركة معتركيا”.

ويحق للكونغرس الأمريكي الاعتراض على موافقات البيع إلى دول حلف الناتو في غضون 15 يوم عمل، و30 يوما بالنسبة للدول غير الأعضاء في الحلف.

وبحسب الأعراف المتبعة، فإن الخارجية تبلغ الكونغرس بخطط البيع بشكل غير رسمي، وعقب تلقيها الرد، تقوم بالإبلاغ الرسمي.

يشار إلى أن Link16 هي شبكة اتصال لاسلكية عسكرية يستخدمها حلف الناتو والدول الأعضاء في الحلف.

وتوفر هذه الشبكة تبادل المعلومات التكتيكية بين الطائرات والمروحيات والمسيرات والسفن والقوات البرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *