اخر الاخبار

أربعة أندية تتنافس للوصول إلى نهائي أبطال أوروبا في “ويمبلي”  

– حسن إبراهيم

من يتابع دوري أبطال أوروبا (الشامبيونزليج) موسم 2023-2024، يعلم أن ما يجري على الملاعب هو أكثر من مجرد مباراة بين فريقين، فالتاريخ حاضر والندية موجودة والأرقام والإحصائيات في كل مباراة تعكس صدامًا ومعركة.

أربعة فرق بـ21 كأس أبطال وصلت إلى الدور نصف النهائي، حاملة لواء ثلاث دول، إسبانيا وممثلها ريال مدريد، وفرنسا وممثلها باريس سان جيرمان، وألمانيا بناديي بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند.

في نصف النهائي، يلتقي دورتموند مع باريس ذهابًا في 30 من نيسان الحالي، وإيابًا في 7 من أيار المقبل، وسبق أن التقيا في دور المجموعات، فاز باريس ذهابًا بهدفين دون رد وتعادلا بهدف لمثله إيابًا، ويلتقي في التاريخ نفسه ريال مدريد مع بايرن ميونيخ.

ومن المقرر أن يقام نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 على ملعب “ويمبلي” في العاصمة الإنجليزية لندن، في 1 من حزيران المقبل.

الـ15 بتوقيت الملكي

حجز ريال مدريد مقعدًا له في نصف النهائي، بعد فوزه على مانشستر سيتي الإنجليزي بركلات الترجيح بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ضمن منافسات إياب الدور ربع النهائي، بينما انتهت مباراة الذهاب بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لمثلها.

على صعيد أبطال أوروبا، واجه ريال مدريد مانشستر سيتي في 12 مباراة، كانت الغلبة فيها للفريق الإنجليزي، إذ انتصر مان سيتي في أربع مباريات، وفاز مدريد في ثلاث، وتعادل الفريقان في خمسة لقاءات (انتهت مباراة التعادل الماضية بركلات الترجيح وفاز الريال).

وينفرد نادي ريال مدريد بصدارة السجل الذهبي للبطولة بـ14 مرة، وتتوجه أنظاره لتحقيق اللقب الـ15، في حين تعد هذه المشاركة الـ28 للريال في دوري الأبطال.

ويتصدّر المدير الفني لريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، قائمة المدربين الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أوروبا، برصيد أربع بطولات مع فرق ميلان والريال.

ويأتي كل من المدرب الإسباني بيب جوارديولا (مدرب السيتي حاليًا)، والإنجليزي بوب بيزلي، والفرنسي زين الدين زيدان، ثانيًا برصيد ثلاثة ألقاب كمدربين في البطولة.

بايرن يبحث عن التتويج السابع

وصل بايرن ميونيخ الألماني إلى الدور نصف النهائي بفوزه على ضيفه أرسنال الإنجليزي بهدف دون رد، في إياب الدور ربع النهائي، بعد تعادلهما ذهابًا بهدفين لمثلهما.

في تاريخ البطولة، تواجه الفريقان في 14 مباراة، فاز البافاري في ثماني مباريات، بينما فاز أرسنال في ثلاثة لقاءات، وسيطر التعادل في ثلاث مباريات.

أعلى النتائج التي حققها بايرن هي الفوز بخمسة أهداف لهدف وتكررت في ثلاث مباريات، بينما كانت أعلى النتائج لأرسنال الفوز بهدفين دون رد وتكررت بمباراتين.

ويشارك بايرن ميونيخ للمرة الـ27 في البطولة، ويسعى لتحقيق لقبه السابع.

أنظار دورتموند نحو اللقب الثاني

تأهل بوروسيا دورتموند إلى نصف النهائي بعد الفوز على أتلتيكو مدريد بخمسة أهداف مقابل أربعة في مجموع مباراتي الذهاب والإياب (خسر دورتموند الذهاب بهدفين لهدف، وفاز في الإياب بأربعة أهداف لاثنين).

ويشارك دورتموند للمرة الـ18 في المسابقة، ويبحث عن لقبه الثاني بعد فوزه بالكأس عام 1997، عقب فوزه في النهائي على يوفنتوس الإيطالي بثلاثة أهداف لهدف.

باريس يبحث عن تاجه المفقود

وصل باريس سان جيرمان إلى مربع الكبار بعد إقصائه برشلونة في ربع النهائي، وقلب الباريسي تأخره بهدفين مقابل ثلاثة في مباراة الذهاب إلى انتصار بأربعة أهداف لهدف في الإياب، وتأهل بستة أهداف مقابل أربعة في مجموع المباراتين.

ويبحث نادي العاصمة عن تاجه المفقود ولقبه الأول في المسابقة، وكسر الغياب الفرنسي عن التتويج بـ”ذات الأذنين” المتواصل منذ 31 عامًا، إذ يقتصر على لقب واحد حققه مرسيليا عام 1993.

وتعد هذه المشاركة الـ16 للنادي الباريسي عبر التاريخ في دوري أبطال أوروبا، دون أن يحقق اللقب، رغم وصوله موسم 2019-2020 إلى نهائي البطولة، لكنه خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني بهدف دون رد.

أرقام في تاريخ البطولة

يعد كريستيانو رونالدو هداف دوري أبطال أوروبا برصيد 140 هدفًا، يليه ليونيل ميسي ورصيده 129 هدفًا، ثم ليفاندوفسكي بـ94 هدفًا، والرابع كريم بنزيما بـ90 هدفًا، والخامس راؤول غونزاليس بـ71 هدفًا.

يتصدر نادي ريال مدريد سجل البطولة بـ14 مرة لقبًا، يليه بالمركز الثاني نادي ميلان الإيطالي بسبع مرات، ويحل ثالثًا نادي بايرن ميونيخ الألماني وله ست بطولات.

ويحل رابعًا في سجل البطولة فريق ليفربول الإنجليزي، وحقق اللقب ست مرات، وجاء برشلونة الإسباني خامسًا برصيد خمسة ألقاب.

أحدث لقب كان من نصيب مانشستر سيتي في حزيران 2023، وكان للمرة الأولى في تاريخه، بعد انتصاره على إنتر ميلان الإيطالي على ملعب “أتاتورك الأولمبي” في مدينة اسطنبول التركية، بهدف دون رد.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *