اخر الاخبار

اعتقال 6 مواطنين في السعودية بسبب منشوراتهم بمنصات التواصل .. ما القصة؟ وطن

وطن اعتقلت السلطات السعودية عدة أشخاص بتهمة “إثارة النعرات القبلية” عبر مخالفة الأنظمة والقوانين.

وذكر حساب”الأمن العام” بفيديو مصور نشر على موقع “إكس” (تويتر سابقاً) أن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض اعتقلت 6 أشخاص لتوثيقهم ونشرهم محتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن الدعوى للتجمع في مقهيين ما نتج عنه إثارة لنعرات قبلية بين عدد من الأشخاص

🎥 | إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض تقبض على (6) أشخاص لدعوتهم إلى تجمع في مقهيين نتج عنه إثارة نعرات قبلية. pic.twitter.com/mPwDDD6WGf

— الأمن العام (@security_gov) January 20, 2024

وبحسب المصدر تم إيقاف المسؤولين واتخاذ الإجراءات بحقهم وإحالتهم إلى الجهات المختصة.

وذكر المستشار الشرعي المحامي “سعد بن منصور العبنق” لموقع “سبق” تعليقاً على الواقعة أن من مقومات المجتمع السعودي التكافل والترابط حيث نصّت المادة الحادية عشرة من النظام الأساسي للحكم على ما يلي: (يقوم المجتمع السعودي على أساس من الاعتصام بحبل الله وتعاونهم على البر والتقوى، والتكافل فيما بينهم وعدم تفرقهم) .

وأردف عن المتهمين: “هؤلاء فضلًا على ارتكابهم مخالفة المادة المأثورة من النظام الأساسي للحكم فقد خالفوا المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية؛ لكونهم أنتجوا بكاميرات جوالاتهم ما من شأنه المساس بالنظام العام وإرساله عن طريق الشبكة المعلوماتية”.

سجن وغرامة

ووفق القانون السعودي فإن العقوبة المقررة لمثل هذه المخالفات بنصّ النظام هي السجن مدة لا تتجاوز 5 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز 3 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وكانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، أعلنت في نيسان إبريل الماضي أنها رصدت “خلال الربع الأول من 2023، أكثر من 4000 مخالفة إعلامية”. بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)

السلطات القطرية تستنفر في الدوحة وتعلن القبض على هؤلاء الأشخاص بعدما أرادوا اشعال فتنة وهذه التفاصيل

وأضافت الهيئة في بيان تناقلته وسائل إعلام سعودية: “تنوعت البلاغات ما بين مخالفات النشر الإلكتروني للمحتوى الإعلامي، والتعصب الرياضي، وممارسة العمل الإعلامي دون ترخيص، بالإضافة إلى عدم التقيد بضوابط استيراد وتوزيع المحتوى الإعلامي”.

وجاء ذلك بعد أن أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع مخالفة على أحد صانعي المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لنشره محتوى مخالف يثير النعرات القبلية والعنصرية بين أفراد المجتمع على منصة “تيك توك” وحددت المخالفة نشر اعتذار وإغلاق الحساب لمدة 6 أشهر ودفع غرامة مالية تقدر بـ 30 ألف ريال سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *