اخبار البحرين

ولي العهد رئيس الوزراء يأمر بتخصيص ميزانية إضافية لتمويل الحلول البديلة للطلبات الإسكانية من 2004 وما قبلها

عدد سكان البحرين بلغ 1557182 نهاية 2022

عدد سكان البحرين بلغ 1524963 منتصف 2022 في حين بلغ 1557059 منتصف 2023

توظيف 14163 مواطن حتى نهاية الربع الثاني من 2023 ويمثل 71% من الهدف السنوي

تدريب 7,237 مواطن والذي يمثل 72% من الهدف السنوي

ارتفاع متوسط أجور البحرينيين في القطاع الخاص على أساس سنوي بنسبة 6.3%

أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتخصيص ميزانية إضافية لتمويل الحلول والخيارات البديلة بشأن أصحاب الطلبات الإسكانية القديمة للعام 2004 وما قبله، وذلك في ضوء الاطلاع على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي، كما كلف المجلس سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني بالإعلان عن تفاصيل الحلول والخيارات البديلة، في إطار التعاون والتنسيق المستمر مع السلطة التشريعية وما يبديه أعضاء السلطة التشريعية من حرص على تقديم الحلول والخدمات الإسكانية المتكاملة للمواطنين.

وترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

وأشاد المجلس بالجهود الطيبة التي بذلتها المؤسسات والأجهزة المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية ومجلس الأوقاف الجعفرية في إنجاح إحياء ذكرى عاشوراء، منوهاً بالتعاون الذي أبداه العلماء والمشايخ الأفاضل ورؤساء المآتم واللجان المشرفة وجهود فرق العمل الميدانية من المتطوعين لإحاطة الشعائر بالعناية والمتابعة اللازمة لضمان ممارستها بحرية وأمن ونظام.

بعدها تابع المجلس قدرة المخزون الإستراتيجي من الأغذية على الاستجابة لاحتياجات السوق، واطمأن على توافر مختلف السلع الغذائية، وفي هذا الصدد وجه المجلس وزارة الصناعة والتجارة بمتابعة المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية بما يكفل ضمان تلبية احتياجات السوق بشكل مستمر.

ثم أعرب المجلس عن أصدق تعازيه إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بوفاة سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي رحمه الله، داعيًا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أسرة آل نهيان الكرام والشعب الإماراتي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

كما أكد المجلس على الدور الذي يضطلع به المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب في دعم الشباب وفتح المجال أمامهم لمزيد من الإبداع والتميز، وذلك في معرض تنويه المجلس باليوم الدولي للشباب.

بعد ذلك استعرض المجلس المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة التنسيقية حول التعداد السكاني لمملكة البحرين والتي أظهرت بأن عدد سكان البحرين في نهاية العام 2022 بلغ 1،557,182 نسمة ، بينما بلغ 1,524,693 نسمة في منتصف 2022 فيما بلغ 1،577,059 نسمة في منتصف العام 2023.

2. مذكرة اللجنة الوزارية للخدمات المجتمعية بشأن مؤشرات سوق العمل لنهاية الربع الثاني من العام 2023، والتي أظهرت توظيف 14,163 مواطن حتى نهاية الربع الثاني من العام 2023 والذي يمثل 71% من الهدف السنوي للأولوية التي تضمنتها خطة التعافي الاقتصادي بتوظيف 20 ألف بحريني سنوياً حتى العام 2024، وتدريب 7,237 مواطن والذي يمثل 72% من الهدف السنوي للأولوية التي تضمنتها خطة التعافي الاقتصادي بتدريب 10 آلاف بحريني سنوياً حتى عام 2024، كما أظهرت المؤشرات ارتفاع متوسط أجور البحرينيين في القطاع الخاص على أساس سنوي بنسبة 6.3%.

بعدها قرر المجلس مايلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مذكرة تفاهم بين متحف البحرين الوطني ومتحف زايد الوطني.

2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن رد الحكومة على 6 اقتراحات برغبة ومشروعي قانون مقدمة من مجلس النواب.

بعد ذلك أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية بما يلي:

1. تقرير سعادة وزير الخارجية بشأن إنابة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني لحضور المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة.

2. نتائج أعمال اللقاء التشاوري (18) لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والقمة الأولى المشتركة بين دول مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى C5.

3. نتائج الحوار الاستراتيجي الثالث بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة.

4. المشاركات الخارجية لأصحاب المعالي والسعادة الوزراء وزيارات الوفود الأجنبية إلى مملكة البحرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *