اخر الاخبار

ألمانيا تبدأ توزيع بطاقات الدفع لطالبي اللجوء

بدأت منطقة ماركيش- أودرلاند الألمانية توزيع بطاقات الدفع لطالبي اللجوء كخيار آخر وذلك بعد تعديلات على قانون مزايا طالبي اللجوء التي قررتها الحكومة الفيدرالية في 1 من آذار الماضي.

ونقلت صحيفة “Berliner Zeitung” الألمانية، أن منطقة ماركيش- أودرلاند الواقعة في الجزء الشرقي من ولاية براندنبورغ ستبدأ بتوزيع بطاقات الدفع للاجئين اعتبارًا من اليوم الاثنين 6 من أيار.

وعن تعميم نظام بطاقات الدفع لطالبي اللجوء بالمناطق الأخرى في براندنبورغ، قالت الصحيفة إن حكومة الولاية تصوت على ذلك.

وبحسب الصحيفة إن مبلغ مصروف الجيب والحد الأقصى للسحب النقدي لطالبي اللجوء تسبب بخلافات في ائتلاف “الأحمر والأسود والأخضر”، إذ يهدف مجلس المنطقة وحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي للحصول على مبلغ  50 يورو شهريًا للبالغين، في الوقت الذي ترفض وزيرة الاندماج أورسولا نونيماخر، ذلك، وتقترح مبالغ نقدية قدرها 184 يورو للبالغين و137 لكل طفل.

وقال الموقع الألماني التلفزيوني “tagesschau” إنه من المتوقع أن يحصل حوالي 1000 شخص في المنطقة على البطاقة التي يمكنهم استخدامها في جميع البلاد.

مسؤول الشؤون الاجتماعية في المنطقة، فريدمان هانكي، قال لشبكة تلفزيون “RBB” في منتصف نيسان الماضي، وفق ما نقل الموقع الألماني، إن النظام المطلوب في ماركيش- أودرنلاند سيكون متوافقًا مع الأنظمة الموجودة بالولايات الفيدرالية الأخرى.

“البطاقة الاجتماعية”

كانت هيئة الرعاية الاجتماعية في مدينة هامبورغ الألمانية قد أعلنت، في 15 من شباط الماضي، عن بدء إصدار بطاقات الدفع المسبق “Visa” لطالبي اللجوء الوافدين حديثًا.

وتخصص هذه البطاقة لفئة الوافدين حديثًا والذين يعيشون في مراكز الاستقبال الأولية، والحاصلين على الموافقة الأولية لتوافق مزاياهم مع مزايا طالبي اللجوء وفقًا للقانون.

يحصل كل شخص بالغ شهريًا على مبلغ 185 يورو على البطاقة، لتغطية الاحتياجات الشخصية للحياة اليومية، وتُضاف المبالغ المالية المخصصة للأطفال تحت سن الـ18 على بطاقة الأم أو الأب، ويمكن استخدام البطاقة في جميع المتاجر ولمقدمي الخدمات الذين يقبلون الدفع بالبطاقات.

تهدف لمنع المستفيدين من إرسال الأموال إلى خارج ألمانيا وخاصة البلد الأصلي وحمايتهم من الاستغلال من قبل شبكات التهريب، بحسب الموقع الرسمي لمجلس الوزراء الألماني.

وذكر الموقع الرسمي للمجلس، أن مقدار الأموال الذي يمكن سحبه باستخدام بطاقة الدفع خلال فترة زمنية معينة يعود للسلطة المسؤولة عن دعم اللاجئين، وبهذا يمكن أخذ الاحتياجات والظروف الفردية بعين الاعتبار، كما يمكن للسلطات أن تقرر بنفسها متى يكون استخدام بطاقة الدفع غير مناسب.

ويحق لأي شخص يبحث عن الحماية كلاجئ في ألمانيا وغير قادر على تأمين سبل عيشه الحصول على الإعانات بموجب قانون إعانات طالبي اللجوء، ويمكن أن تكون على شكل فوائد عينية أو نقدية أو قسائم إضافة لبطاقة الدفع.

ولضمان وجود شروط إطارية موحدة في ألمانيا حول تقديم بطاقة الدفع، قررت الحكومة الفيدرالية تعديل قانون مزايا طالبي اللجوء، في 1 من آذار الماضي، وبعد مناقشات أقر مجلس النواب الألماني الاتحادي (بوندستاغ) القانون في 12 من نيسان، ليوافق عليه المجلس الاتجاد الألماني (البوندسرات) في 26 من نيسان، وفق الموقع الرسمي لمجلس الوزراء الألماني.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين الذين يعيشون في ألمانيا حتى نهاية عام 2023، حوالي 972 ألف شخص، كما تقدم أكثر من 20 ألف طلب للحصول على اللجوء في ألمانيا حتى نهاية آذار الماضي، حسب إحصائيات لمنصة “Statista” المتخصصة بجمع البيانات وتحليلها.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *