اخر الاخبار

“هآرتس”: “الجيش” الإسرائيلي دخل الحرب بمعلومات استخبارية تعود إلى العام 2021 |

أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أنّ “الجيش” الإسرائيلي دخل الحرب الجارية حالياً، بمعلوماتٍ استخبارية تعود إلى العام 2021، مشيرةً إلى أنّ من بين هذه المعلومات قدرة “الجيش” على هدم الأنفاق في قطاع غزة بضرباتٍ جوية، وهو ما لم يحصل في الحرب.

ونشرت الصحيفة، اليوم الخميس، تحقيقاً تضمّن معلوماتٍ يُكشَف عنها للمرة الأولى بشأن حجم الفشل الأمني والاستخباري في “الجيش” الإسرائيلي، ومقابلات مع مصادر أمنية شاركت في تدريبات تحاكي هجمات 7 تشرين الأول 2023.

وأكد التحقيق أنّ “الجيش” الإسرائيلي، أجرى تدريبين قبل إنهاء العمل بالسياج الإلكتروني في العام 2016، لمحاكاة هجوم محتمل من كتائب القسّام، وأن التدريبات تضمنت محاكاة لهجومٍ بعربات ودراجات وطائرات شراعية من غزة.

كما لفتت الصحيفة إلى أنّ المحاكاة التي أجريت في العام 2016، أظهرت غياب خطة دفاعية لدى “الجيش” الإسرائيلي لمواجهة سيناريو هجوم مماثل، مؤكدةً أنه تم إيقاف التدريب بعد ساعات، إثر اكتشاف ثغرات لدى القيادة الجنوبية وفرقة غزة، حيث وصلت القوات المهاجمة إلى “أسدود” شمالاً و”كريات غات” جنوباً، من دون رد فعل.

ورغم هذه الثغرات، فقد عارضت قيادة الجيش إجراء تدريبٍ ثانٍ عام 2019، وأصرّت على التركيز على قدرات حماس الصاروخية، بحسب ما كشفه التقرير.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ وحدة الاستخبارات العسكرية، رصدت تحركاً في جباليا صبيحة 6 تشرين الأول، ولم يتم التعامل معه بالشكل اللازم، مؤكدةً أنّ “الجيش” الإسرائيلي لم يدرك أن السياج الفاصل مع قطاع غزة “كان غير محكم وقابلاً للاختراق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *