اخبار عمان

برئاسة السيد بلعرب.. “إشرافية الشركات الناشئة” تستعرض تأسيس المركز الوطني لريادة الأعمال

◄ متابعة لسير عمل المبادرات واستعراض التوجهات الاستراتيجية للبرنامج خلال 2024

بحث آليات تمكين أصحاب الأفكار المبتكرة والارتقاء بترتيب عُمان بالمؤشرات الدولية

إطلاق جائزة المدن الريادية في ظفار لتقديم مبادرات وممارسات رقمية مستدامة وصديقة للبيئة

مسقط اخبار عمان

عقدت اللجنة الإشرافية لبرنامج الشركات الناشئة العمانية الواعدة يوم الأربعاء اجتماعها الثالث لعام 2023، برئاسة صاحبُ السُّمو السّيد بلعرب بن هيثم آل سعيد الرئيس الفخري لبرنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة.

واستعرض الاجتماع سير خطط عمل البرنامج ومبادراته الهادفة لتحفيز منظومة الشركات القائمة على التقنية والابتكار في سلطنة عُمان، والإسهام في نشر ثقافة الشركات الناشئة في المؤسسات التعليمية، وتعزيز وعي المجتمع بأهميتها وتمكين أصحاب الأفكار المبتكرة، ودعم تأسيس الشركات الناشئة في هذا المجال، وربطها بفرص الأعمال والاستثمار والتمويل بما يحقّق لها التوسع في الأسواق المحلية والعالمية، إضافة إلى السعي نحو الارتقاء بترتيب سلطنة عُمان في المؤشرات الدولية ذات العلاقة بالابتكار والتقنية وسهولة ممارسة الأعمال.

ورحب صاحب السمو بأعضاء اللجنة الإشرافية، مشيدًا بالدور الكبير الذي تقوم به اللجنة في تحسين بيئة المؤسسات القائمة على الابتكار، والخدمات التي تسهم في توفير المناخ الملائم للشركات التقنية في سلطنة عُمان للوصول بها إلى الأسواق العالمية وبالتالي إلى مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال.



 

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها حزمة من المواضيع المدرجة على جدول أعمالها؛ أبرزها: الموقف التنفيذي لقرارات الاجتماع الثاني للجنة الإشرافية للبرنامج لعام 2023، واستعرضت التوجهات الاستراتيجية لبرنامج الشركات الناشئة العمانية الواعدة، وإطلاق جائزة المدن الريادية في محافظة ظفار لتقديم مبادرات وممارسات رقمية مستدامة وصديقة للبيئة، ومحفزة للتعلم والإبداع، تسهم في توفير بيئة مستدامة وجاذبة للمستثمرين تعتمد على تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

واطلعت اللجنة على تصوّر تأسيس المركز الوطني لريادة الأعمال كمساحة تفاعلية جاذبة ومشجعة للشباب وأصحاب المبادرات الفردية والشركات الناشئة وأصحاب براءات الاختراع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ لتسريع نمو الأعمال التجارية، وتقديم منتجات وخدمات الشركات الناشئة للأسواق المحلية والعالمية.

وانطلاقًا من توجه سلطنة عُمان الجاد للإسهام في بناء ثقافة المعرفة والتنمية المستدامة في المجتمع لبناء جيل متميز في مجالات الإبداع والابتكار في اقتصاديات المعرفة بإدخال مساقات تعليمية لمواكبة متطلبات الثورة التقنية في جميع المجالات، ونشر الوعي حول دعم المشاريع الناشئة لمختلف الفئات، فقد ناقشت اللجنة المبادرة التي تهدف إلى إدراج مواد حول الشركات الناشئة في المقررات والمناهج الدراسية بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية، كما ناقشت اللجنة مبادرة تعزيز القيادة والنمو لأصحاب الشركات الناشئة العمانية الأسرع نموًا.

واطلع سموه على عدد من خدمات ومنتجات الشركات الناشئة العمانية القائمة على الابتكار وبراءات الاختراع في المعرض المُصاحب الذي شاركت به 8 شركات ناشئة.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة الإشرافية من رواد الأعمال وممثلي الشركات الناشئة بهدف الاطلاع والتعرف عن قرب على تطلعات الشركات الناشئة في سلطنة عُمان وتذليل التحديات التي تواجههم.

بلعرب (1).jpg

 

يُشار إلى أن برنامج الشركات الناشئة العمانية الواعدة الذي تشرف على تنفيذه هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الاقتصاد، والمجموعة العُمانية للاتصالات وتقنية المعلومات “إذكاء”، يعد ترجمة حقيقية لأولوية التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية في رؤية “عمان 2040″، وأيضًا ترجمةً لحرص حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه على بناء اقتصاد حيوي مزدهر عبر توفير بيئة محفزة لرواد الأعمال والشركات الناشئة ودعمها في جميع مراحل مشاريعهم بكافة الإمكانيات، وتعزيز حضورها إقليميا ودوليا؛ حيث يضمّ البرنامج 3 محاور رئيسة هي: محور بناء القدرات للشركات الناشئة، ومحور التمويل والاستثمار في الشركات الناشئة، ومحور البيئة التشريعية الداعمة للشركات الناشئة. ويشتمل البرنامج على 3 محاور رئيسة؛ هي: محور بناء القدرات للشركات الناشئة، ومحور التمويل والاستثمار في الشركات الناشئة، ومحور البيئة التشريعية الداعمة للشركات الناشئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *