اخبار عمان

استزراع 5000 شجرة قرم في شناص

 

شناص اخبار عمان

نظمت إدارة البيئة بمحافظة شمال الباطنة وبالتعاون مع دائرة صون البيئة البحرية بهيئة البيئة، حملة لاستزراع أشجار القرم في خور شناص، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة.

وشارك في الحملة أكثر من 200 شخص من مختلف الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية وطلاب الجامعات والمدارس، ومن بين المؤسسات المشاركة: دائرة الشؤون البلدية بشناص، إدارة ميناء صحار، قسم الكشافة والمرشدات بشمال الباطنة، مدرسة سعد بن معاذ، ومدرسة سعد بن أبي وقاص، مدرسة أم جعفر الطيار، ومدرسة أنوار المعرفة.

وتضمنت الحملة استزراع 5000 شجرة قرم في خور شناص بمحافظة شمال الباطنة، وذلك في إطار المبادرة الوطنية نحوة زراعة 10 ملايين شجرة؛ إذ تأتي هذه الحملة تأكيدا للجهود التي تبذلها هيئة البيئة للمحافظة على الحياة الفطرية في البيئة البحرية وتعزيزها، من خلال تهيئة مواقع البيئة البحرية وتنويعها وإيجاد مناخ ملائم للحياة الفطرية بين جنباتها.

ويُعد خور شناص من أهم مواقع إستزراع أشجار القرم بمحافظة شمال الباطنة؛ حيث يصل عدد أشجار القرم المستزرعة إلى أكثر من 50 الف شجرة، وذلك منذ بداية حملات الاستزراع فيه عام 2008، ويصل ارتفاعها إلى ما يقارب 8 أمتار.

والأخوار والأراضي الرطبة، ذات أهمية بيئية واقتصادية؛ حيث تكثف هيئة البيئة حملات استزراع أشجار القرم في هذه المواقع والحفاظ عليها، لأهمية أشجار القرم بالنسبة للبيئة البحرية، وما توفره من بيئة جيدة لتكاثر الكائنات البحرية وتنوعها.

وتعد أشجار القرم الطبيعية من أهم الموارد الطبيعية التي تتميز بها البيئة البحرية العمانية؛ لكونها ذات أهمية في حفظ التوازن البيئي، وذلك لقدرتها على تحمل أحوال الطقس وملوحة المياه في المناطق القريبة من البحر والأخوار الطبيعية، كما إنها مناطق حضانة للعديد من أنواع الأسماك ذات القيمة التجارية والكائنات البحرية الأخرى والعديد من الكائنات الفطرية الأخرى الدقيقة، إضافة إلى كونها مناطق ذات مناظر طبيعية وخلابة، كما تساهم في حماية البيئة وصون التوازن الإحيائي بين مكوناتها المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *