اخبار عمان

حملة وطنية لمكافحة الطيور الغازيَة في شمال الباطنة

صحار العمانية

نفذت هيئة البيئة أمس الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازيَة بشمال الباطنة، تحت رعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة.

وقال نزار بن سالم آل فنة العريمي مدير دائرة البيئة بمحافظة شمال الباطنة إن الحملة تأتي نتيجة لتأثير الطيور الدخيلة الغازية على النظام البيئي وتوازن مكوناته، حيث قامت هيئة البيئة بالعديد من الجهود في مجال مكافحة الأنواع الغازية بشكل عام، وبالأخص الطيور. وأضاف أنه سيتم خلال الحملة تطبيق آليات المكافحة التي تم تنفيذها خلال فترة التجارب وأثبتت نجاحها في الحد من انتشار هذه الأنواع ومكافحتها، وذلك بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة.

من جانبها، استعرضت منيرة بنت سالم البلوشية أخصائية نظم بيئية بهيئة البيئة ومقررة اللجنة الرئيسية للحملة النتائج التي حققتها الحملة منذ بدايتها في محافظة ظفار و المحافظات الأخرى بالتعاون مع عدد من المؤسسات ذات العلاقة، حيث بلغ عدد الطوير الغازية التي تم القضاء عليها خلال الفترة من 13 ديسمبر 2022 وحتى 16 من نوفمبر الجاري 146709 طيور غازية في محافظات ظفار ومسقط وشمال وجنوب الباطنة. وأشارت إلى أن المناطق الساحلية التي تركز عليها الحملة في ولايات شمال الباطنة التي تشمل الأخوار والحدائق العامة والمنتزهات، والمؤسسات الحكومية، المستشفيات والمراكز الصحية والمسطحات الخضراء على جانبي الطرق العامة والمزارع، وموانئ الصيد والمسالخ، وأسواق الخضار والفواكه، والمناطق الصناعية.

ونظم خلال الحملة جلسة حوارية قدمها عدد من رؤساء اللجان الفرعية والمختصين بهيئة البيئة تناولت عددا من المحاور الرئيسية منها توزيع الفرق الإشرافية على ولايات المحافظة، وآليات مكافحة الطيور الغازية وفق خطط العمل المعتمدة، مع الإشارة إلى فترات المسح الميداني التي تتخلل الحملة بالمحافظة المتعلقة بحصر الأعداد وأخذ مؤشرات ونتائج التطبيق وفق كل فترة زمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *