اخر الاخبار

الجيش السوداني يوافق على مقترح أمريكي سعودي

وافق الجيش السوداني، اليوم الجمعة، على مقترح السعودية والولايات المتحدة بخصوص هدنة 24 ساعة في البلاد، تبدأ اعتباراً من يوم غد السبت بتمام الساعة السادسة صباحاً.

وفي بيان له، قال الجيش السوداني: “تقديراً لجهود الميسرين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، ومراعاة للجوانب الإنسانية التي يعانيها شعبنا جراء العمليات الجارية، توافق القوات المسلحة على مقترح هدنة 24 ساعة تبدأ اعتباراً من يوم السبت بتمام الساعة السادسة صباحاً، وتعلن التزامها بها”.

وأضاف: “كما تنوه القوات المسلحة إلى احتفاظها بحق التعامل مع أي خروقات قد يرتكبها المتمردون خلال هذه الهدنة”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى اتفاق وقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان لمدة 24.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية: “سيلتزم الطرفان بموجب هذا الاتفاق بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي، وعدم استخدام الطائرات المسيرة وتحريك القوات وإعادة تمركزها وإمدادها، وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار”.

وتابع البيان: “كما اتفق الطرفان على السماح بحرية الحركة للمساعدات الإنسانية ووصولها إلى جميع أنحاء البلاد، وسيكون للالتزام بهذا الاتفاق دور في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين”.

وأردف: “المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، تتشاركان مع الشعب السوداني حالة الإحباط من عدم الالتزام بالهدن السابقة، وعليه، تم اقتراح هذه الهدنة لتيسير وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف، والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين، مما يسمح باستئناف مباحثات جدة”.

وختم البيان: “وفي حالة عدم التزام الطرفين بهذه الهدنة، ستضطر السعودية والولايات المتحدة بصفتهما مسيرين، إلى تأجيل محادثات جدة”، وفق ما أوردته وكالة واس السعودية.

الجيش السوداني وافق على مقترح أمريكي سعودي

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *