اخر الاخبار

الحرس الثوري يهدد ويكشف ما سيفعله إذا هاجمت إسرائيل المواقع النووية في إيران

قالت وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية للأنباء نقلاً عن قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، إن إيران قد تراجع “عقيدتها النووية” في ظل التهديدات إسرائيلية، مشيرةً إلى أن ذلك أثار مخاوف بشأن برنامج طهران النووي الذي تقول دائماً إنه مخصص للأغراض السلمية فقط.

تصريحات الحرس الثوري

ووفقاً للوكالة، فإن القائد المسؤول عن الأمن النووي، أحمد حق طلب، قال: “مراجعة عقيدتنا وسياساتنا النووية وكذلك الاعتبارات المعلن عنها سابقاً أمر ممكن تماماً”.

ويرجع القول الفصل في برنامج طهران النووي الذي يشتبه الغرب في أن إيران ستستخدمه في أغراض عسكرية، للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، والذي قال في مناسبات عديدة: إن طهران لم تسع قط إلى صنع أو استخدام أسلحة نووية.

ومن جانبه، حذر القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إسرائيل اليوم الخميس من مهاجمة المنشآت النووية في بلاده، إذ قال: إنها ستواجه رداً مماثلاً إذا أقدمت على ذلك.

كما نقلت وسائل إعلام إيرانية عن القائد بالحرس الثوري، قوله: “مستعدون تماماً لمواجهة أي هجوم إسرائيلي”.

وأكد سلامي على أنه من الآن فصاعداً سترد إيران من أراضيها على أي هجوم إسرائيلي يستهدف مصالحها أو أصولها أو مواطنيها في أي وقت وأي مكان.

ضرب منشآت إيران النووية على الطاولة

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم اليوم، قال مسؤول استخباراتي إسرائيلي سابق: إن استهداف المنشآت النووية في إيران هو من بين الخيارات المطروحة على الطاولة، بينما تقرر إسرائيل كيفية الرد على هجوم السبت الماضي.

وجاءت تصريحات المسؤول الإسرائيلي السابق رداً على سؤال عما إذا كان كل شيء مطروحاً على الطاولة، بما في ذلك استهداف المنشآت النووية، حيث قال المدير السابق للاستخبارات في جهاز الموساد الإسرائيلي زوهار بالتي: “لا شك. كل شيء مطروح على الطاولة الآن”.

وعندما سُئل عما إذا كان ذلك يشمل المنشآت النووية، قال: “يشمل كل شيء”.

والأحد الماضي، أغلقت إيران مؤقتاً منشآتها النووية “لاعتبارات أمنية” وأبقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مفتشيها خارج البلاد لمدة يومين.

وجاء الهجوم الإيراني على إسرائيل بعد غارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، شنت إيران أول هجوم مباشر على إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في قصف يعتقد أنه إسرائيلي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية يوم الاثنين الماضي بأن إسرائيل قررت الرد “بشكل حاسم وواضح” على الهجوم الإيراني، لكنها أكدت على أن الرد سيكون بطريقة لا تؤدي لاشتعال المنطقة ودفعها إلى أتون حرب، سيكون مقبولاً بالنسبة للولايات المتحدة.

تصريحات الحرس الثوري

اقرأ أيضاً:

))صحيفة تكشف تفاصيل عرض أمريكي لإسرائيل يصب في مصلحة إيران

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *