اخبار عمان

بالفيديو.. ظاهرة غريبة بشواطئ مصر ولبنان.. وخبراء يكشفون “السر”

 

عواصم الوكالات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو في مصر ولبنان يوضح انحسار مياه البحر المتوسط عن الشاطئ، خاصة في منطقة عدلون اللبنانية والعريش المصرية، في الوقت الذي ربطها البعض بالزلزال المدمر في تركيا وسوريا.

وأظهرت المقاطع المصورة تراجعا للمياه عن الشاطئ بشكل ملحوظ، مع ظهور تصدعات في صخور أحد الشواطئ بمنطقة عدلون، كما وثّق أهالي العريش تراجع شاطئ المتوسط بالمدينة إضافة لعدد من الشواطئ الأخرى بمنطقة الرواق.

مياه بحر ميناء عدلون تعود مسافة كبيرة للخلف pic.twitter.com/sr4pr6UgUO

— Fouad Khreiss (@fouadkhreiss) February 19, 2023

وسرعان ما أصدر المركز الوطني لعلوم البحار في لبنان، بيانا بشأن تلك الظاهرة، مؤكدا أن تراجع مياه البحر مرتبط علميا بحركة المد والجزر والتي قد تكون أقوى في بعض السنوات.

وفي مصر، قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جاد القاضي: ما يتردد عن انحسار المياه في شواطئ سيناء تأثرا بالزلزال الكبير في تركيا غير صحيح على الإطلاق، وما يحدث هو انخفاض في المعدلات الطبيعية للمياه في حدود من 10 إلى 40 سنتيمترا من منطقة إلى أخرى، وهذا مرتبط علميا بظاهرة المد والجزر.

القمر دخل في نهاية الشهر الهجري، وما حدث يرتبط بعلاقة القمر في أطواره المختلفة مع الأرض بموجات المد والجز، والأمر ليس كبيرا أو ظاهرة فريدة، وفي هذا الوقت من كل عام تزداد فترة الانحسار، وبالتالي ليس للأمر علاقة بالزلازل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *