اخبار عمان

تطورات مفاجئة.. الاحتلال يشن هجومًا عنيفًا على شرق رفح

 

غزة الوكالات

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين إنه يشن حاليًا هجومًا على أهداف تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الجزء الشرقي من مدينة رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة.

وأضاف الجيش في بيان مقتضب أنه سيكشف عن مزيد من التفاصيل لاحقا.

يأتي ذلك رغم إعلان حركة المقاومة الإسلامية “حماس” موافقتها على مقترح البلدين الوسيطين بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بينما ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن “فريق التفاوض الإسرائيلي تسلم رد حماس من الوسطاء وتجري دراسته للرد رسميًا عليه”.

وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عدم المضي قدمًا في تنفيذ هجوم عسكري واسع النطاق على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، بعد ساعات من مطالبة إسرائيل للفلسطينيين بإخلاء أجزاء من المنطقة، وشن عمليات قصف عنيف على مناطق متفرقة بالمدينة المتاخمة للحدود المصرية.

وقال خليل الحية نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة لقناة الجزيرة القطرية إن مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه الحركة هو اتفاق من ثلاث مراحل، مدة كل منها 42 يومًا. وأضاف الحية أن المرحلة الأولى تشهد المفاوضات غير المباشرة بالوساطة المصرية والقطرية على مفاتيح التبادل، فيما تنص المرحلة الثانية من الاتفاق على انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، إضافة إلى وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم، وكسر الحصار بشكل كامل في المرحلة الثالثة. وقال الحية، إن الوسطاء المصريين قالوا إنهم سيضمنون ألّا تستأنف الحرب في غزة، مضيفًا: ” الكرة في ملعب الإسرائيليين وأعتقد أن الاتفاق يرضي جميع الأطراف، ولا قيود في الاتفاق على عودة النازحين لجميع مناطق غزة”.

وفي واشنطن، قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لصحفيين إن أمريكا ستبحث رد حركة “حماس” على مقترح لوقف إطلاق النار مع حلفاء في الشرق الأوسط خلال الساعات المقبلة.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن جميع المقترحات المتعلقة بالمفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن في غزة يتم دراستها بجدية، وإن الجيش يواصل، بالتوازي مع ذلك، عملياته في القطاع.

وفي رام الله، رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.، معربًا عن أمله أن تلتزم إسرائيل “بوقف العدوان والانسحاب الكامل من قطاع غزة”. وطالب عباس المجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل “لوقف عدوانها على شعبنا ومواصلة الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *