اخر الاخبار

الوفاق بين السعودية وإيران.. انعدام للثقة وحذر من الجميع والتزام تجاه الصين

في تحليل للاتفاق بين السعودية وإيران، ذكرت صحيفة فاينيشال تايمز الأمريكية أنه قبل خمسة أشهر، حلقت الولايات المتحدة بطائرات حربية فوق الخليج لردع ما تخشى أن يكون خطر هجوم إيراني وشيك على السعودية في إشارة إلى تصاعد التوترات بين القوتين المتنافستين في الشرق الأوسط.

ولكن يوم الجمعة، انضمت واشنطن بحذر إلى الدول العربية في الترحيب بالإعلان عن اتفاق الرياض وطهران على استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بموجب اتفاق توسطت فيه الصين.

ولقد فاجأ هذا التحول الكثيرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لطالما كانت المملكة العربية السعودية وإيران عدوين لدودين في طرفي الصراع المتعارضين، حيث يلوم كل منهما الآخر على تأجيج عدم الاستقرار. 

يبدو أن المٌتغير في اللعبة كان دور الصين، أكبر مشتر للخام السعودي والإيراني وإحدى القوى الكبرى القليلة التي تتمتع بعلاقات صحية مع كلا البلدين، حيث استضافت بكين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الشهر الماضي.

وقال شخص مطلع على تفكير الرياض: “لا يزال السعوديون حذرين بشأن ما سينتجه في الواقع”. “لكنهم يريدون محاولة تحسين العلاقة بأي وسيلة ممكنة ورأوا بوضوح بطاقة الصين كفرصة جيدة لدعم اتفاق بطريقة تشعر إيران بأنها تميل إلى فرضها بسبب علاقتها مع بكين.”

وبدأ كبار مسؤولي المخابرات السعودية والإيرانية في إجراء محادثات مباشرة لإصلاح العلاقات في أوائل عام 2021. لكن يبدو أن تلك الجهود الدبلوماسية، التي يدعمها العراق وعُمان لاحقًا، تعثرت العام الماضي بعد اندلاع موجات من الاحتجاجات في جميع أنحاء إيران.

مظاهرات إيران

وألقت طهران باللوم على القوى الأجنبية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، في تأجيج الاضطرابات وفي نوفمبر الماضي، رفع مسؤولون أمريكيون تقييمهم للتهديد الإيراني للمملكة، حيث كانت الجمهورية الإسلامية غاضبة بشكل خاص من إيران الدولية، وهي قناة تلفزيونية فضائية خارجية تعتقد طهران أنها تمولها الرياض. 

حتى عندما كان الخصوم يتحدثون مع بعضهم البعض، اشتكى المسؤولون السعوديون من أنه بينما كانت إيران تضغط من أجل إعادة فتح السفارات المعنية، لم تكن جادة في معالجة مخاوف الرياض الرئيسية: استخدام نفوذ طهران على المتمردين الحوثيين في اليمن للمساعدة في إنهاء ذلك البلد الذي دام ثماني سنوات. 

لكن الشخص المطلع قال: إن تدخل الصين كوسيط وضماناتها للرياض “كانا عاملا مميزا سمح بالتوصل إلى اتفاق”، ولكنه ليس مؤشرًا على أي محور بعيدًا عن الغرب”، مضيفًا: “إنه فقط أن الصين مستعدة للعب دور في صنع السلام والسعودية مستعدة لمساعدة أي شخص”.

في طهران، تم الترحيب بالاتفاق باعتباره نجاحًا حيث تتطلع إيران إلى تطوير علاقاتها الإقليمية لتعويض الضغط المتزايد من الغرب، حيث قال المسؤولون إن الصفقة سلطت الضوء على تراجع نفوذ الولايات المتحدة.

وقال رحيم صفوي، المستشار العسكري للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، يوم الأحد، إن الاتفاقية كانت بمثابة “زلزال سياسي ونهاية للهيمنة الأمريكية في المنطقة”، وقال إن ذلك “يعني أن حقبة ما بعد الولايات المتحدة في منطقة الخليج العربي قد بدأت”، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *