اخر الاخبار

جميعها ضد “قسد”.. 15 عملية لتنظيم “الدولة” خلال أسبوع

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” عن 15 عملية نفذتها مجموعات تتبع له جميعها في مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) خلال أسبوع واحد.

وقالت صحيفة “مقالات” التابعة للتنظيم اليوم، الجمعة 12 من نيسان، إن العمليات استهدفت عناصر وقادة ميدانيون في “قسد” أسفرت عن 28 قتيلًا وجريحًا.

وتوزعت العمليات في محافظات دير الزور، والحسكة، وحلب، بحسب التنظيم.

وأرفقت الصحيفة عددها الأسبوعي بإنفوجراف يوضح ارتفاع حصيلة عمليات التنظيم ضد “قسد” خلال الأيام التسعة الأخيرة من شهر رمضان، مشيرًا إلى أنها بلغت 21 عملية.

وتستمر عمليات التنظيم رغم إجراءات أمنية مشددة فرضتها “قسد” في مناطق سيطرتها خلال فترة الأعياد، أبرزها عيد الفطر.

وكانت أحدث عملية نفذتها “قسد” ضد التنظيم كانت في 27 من آذار الماضي، عندما قالت إنها تمكنت من القبض على خلية تحاول زرع لغم في محافظة دير الزور.

وتسيطر “قسد” على مناطق شرق نهر الفرات شمال شرقي سوريا بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا والعراق.

وفي 6 من نيسان الحالي، قالت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) إنها نفذت بالتعاون مع شركائها في سوريا والعراق 94 مهمة ضد تنظيم “الدولة” أسفرت عن مقتل 18 عنصرًا واعتقال 63 آخرين بين آذار ونيسان.

وأضافت عبر منصة “إكس”، أن عملياتها في سوريا وحدها بلغت 28 عملية مشتركة، وأسفرت عن مقتل سبعة عناصر من التنظيم واعتقال 27 آخرون.

وفي العراق أسفرت 66 عملية مشتركة عن مقتل 11 عنصرًا من التنظيم واعتقال 36 آخرين وفق “سينتكوم”.

“سينتكوم” قالت إن الملاحقة المستمرة لحوالي 2500 من مقاتلي التنظيم في جميع أنحاء العراق وسوريا هي عنصر حاسم في الهزيمة الدائمة له.

ومنذ مطلع العام الحالي، بدأت عمليات تنظيم “الدولة” بالارتفاع، إذ سجلت في الأسبوع الأول من 2024، 32 عملية في سوريا، و34 عملية في الأسبوع الذي تلاه.

اقرأ أيضًا: عمليات تنظيم “الدولة” تتضاعف.. النظام عاجز و”قسد” تحاول

وفي مطلع 2023، أصدر “مشروع مكافحة الإرهاب” الأمريكي دراسة رصدت تفاوت عمليات التنظيم في سوريا والعراق، وقارنها بنظيراتها خلال الأعوام السابقة.

وقتل تنظيم “الدولة” أكثر من 147 جنديًا و31 مدنيًا، خلال 2022، كما أسفرت عملياته عن جرح أكثر من 136 شخصًا في وسط سوريا عام 2022، بحسب الدراسة.

الدراسة أشارت إلى أن الخسائر التي سببتها عمليات التنظيم في 2022، تشكّل نحو 47% من إجمالي الخسائر التي أوقعتها عمليات التنظيم في عام 2021.


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *