اخر الاخبار

خطى متسارعة نحو إقرار قانون “الكبتاجون 2” لمعاقبة الأسد

أعلن “التحالف الأمريكي لأجل سوريا” تسريع الخطى والعمل بشكل مكثف على إقرار مشروع قانون “قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاجون” (الكبتاجون 2)، في وقت قريب.

وأوضح أن مشروع القانون جرت إضافته إلى حزمة من مشاريع القوانين التي ينظر “الكونجرس الأمريكي” (يضم مجلسي الشيوخ والنواب) بإجازتها بشكل عاجل جدًا، لتخضغ للتصويت في مجلس النواب نهاية الأسبوع الحالي.

كما ذكر مسؤول التخطيط السياسي في “التحالف الأمريكي لأجل سوريا”، محمد غانم، عبر “إكس“، أنه بعد أقل من 24 ساعة على إجازة مجلس النواب لمشروع القانون، جرت إضافته في خطوة غير مسبوقة إلى المشاريع التي ينظر بها “الكونجرس” ليجري التصويت عليها نهاية الأسبوع، وتجاز، وترسل إلى مجلس الشيوخ، ليصوت بشكل عاجل جدًا، خلافًا للعرف التشريعي.

ويتبع هذه الخطوة إرسال مشروه القانون إلى مكتب الرئيس الأمريكي لتوقيعه وتحويله إلى قانون نافذ، وفق ما ذكره غانم، الأربعاء 17 من نيسان.

في حال لم تجر أي مستجدات معاكسة في اللحظة الأخيرة، فهذا يعني أن يصبح مشروع القانون نافذًا خلالة بضعة أسابيع فقط، خلافًا للعرف التشريعي، بحسب غانم.

غالبية ساحقة

أقر مجلس النواب الأمريكي، في 16 من نيسان، بغالبية ساحقة، مشروع قانون “الكبتاجون 2” الذي يمنح الحكومة الأمريكية صلاحيات موسعة لمعاقبة النظام السوري وشركائه المستفيدين من التمويل غير القانوني عبر تجارة “الكبتاجون”.

كما جرى إقرار مشروع القانون بتصويت من الحزبين (الجمهوري والديمقراطي)، بأغلبية 410 أصوات مؤيدة، مقابل اعتراض 13 صوتًا فقط.

من شأن هذا التشريع إصدار عقوبات جديدة ومباشرة ضد “الجناة” الذين ينتجون “الكبتاجون” ويتاجرون به بشكل غير مشروع، بحسب بيان صدر الثلاثاء، 16 من نيسان، عن الموقع الرسمي للنائب في “الكونجرس”، عن الحزب “الجمهوري”، فرينش هيل، راعي مشروع القانون في مجلس النواب.

وجاء في البيان أن إيران هي الممول الرئيسي لـ”حماس”، و”حزب الله”، مما يزيد من شراكتهم الإرهابية مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، القاتل، المدعوم بمخدر “الكبتاجون” الذي يجني المليارات من التمويل غير القانوني ويدمر العائلات في المنطقة.

وقال فرينش هيل، في بيانه، “استراتيجيتي المطلوبة التي بدأتها الحكومة الأمريكية لمحاربة إنتاج الأسد وتهريب الكبتاجون لا تزال في مراحلها الأولى، ونحن بحاجة لفرض عقوبات جديدة تستهدف بشكل مباشر الأفراد والشبكات المرتبطة بتجارة الكبتاجون”، مشيرًا لأهمية إقرار مشروع القانون الذي قدمه، ما من شأنه فرض عقوبات جديدة تتعلق بالاتجار غير المشروع لـ”الكبتاجون” في سوريا، والمرتبط بنظام بشار الأسد، وفق البيان.

اقرأ المزيد: بغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *