اخر الاخبار

دبلوماسية أميركية تكشف كواليس استقالتها من إدارة بايدن بسبب حرب غزة |

كشفت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم وزارة الخارجية الأميركية هالة غريط والتي استقالت الشهر الماضي اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب في غزة، عن أسباب وكواليس تلك الاستقالة، وعن المخاوف التي راودتها خلال عملها.

وقالت غريط في حوار مع صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، إنها شعرت بأن “التدفق المستمر للأسلحة الأميركية إلى إسرائيل يسمح بحدوث الأزمة الإنسانية في غزة، ويؤجج الغضب نحو واشنطن في العالم العربي”.

وأضافت أن الدبلوماسيين داخل وزارة الخارجية الأميركية “يخشون التعبير عن وجهات نظرهم التي تتعارض مع السياسات الرسمية، على عكس القضايا الأخرى التي تعاملت معها خلال حياتها المهنية، حيث كان النقاش القوي هو القاعدة”.

وتابعت: “كان من الواضح لي تماما خلال النقاشات التي أجريتها، أنه لا يمكن لأي شخص داخل الوزارة، ربما فقط الوزير، أن يحدث تغييرا حقيقيًا”.

عملت غريط ضمن وزارة الخارجية في مجال تمويل مكافحة الإرهاب في قطر، ومكافحة التطرف العنيف في جنوب أفريقيا، وكمسؤولة سياسية بشأن اليمن، بجانب مناصب أخرى.

استقالت هالة غريط، المتحدثة الناطقة بالعربية باسم وزارة الخارجية الأميركية، اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب في غزة في ثالث استقالة على الأقل من الوزارة بسبب هذه القضية.

لكن ذات الأصول المغربية، أكدت أنه منذ أكتوبر الماضي، رفضت إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام العربية حول غزة، لأنها شعرت أن نقاط الحديث الرسمية المحددة لها من شأنها “تأجيج الوضع وليس تهدئته”، حسب تصريحاتها لواشنطن بوست.

وتابعت: “نقاط الحديث كانت استفزازية. تم تجاهل الفلسطينيين في كثير من الأحيان. وفي البداية، كان الحديث مكثفا عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. نعم لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن لم يكن هناك أي ذكر لمحنة الفلسطينيين”.

وأضافت أن مثل هذه النقاط الحوارية المحددة “ما كان من شأنها إلا أن تجعل شخصا ما يريد إلقاء حذائه نحو التلفاز، أو يرغب في حرق العلم الأميركي، أو الأسوأ من ذلك وهو إلقاء صاروخ على قواتنا”.

وواصلت حديثها للصحيفة: “قلت: لن أكون سببا في كراهية شخص ما لأميركا بدرجة أكبر”.

كما أوضحت غريط أنها تخشى من أن الأطفال الذين يتمتهم الحرب “قد يحملون السلاح ويسعون للانتقام. نحن نروج لدائرة انتقام بين الأجيال لا تجعل الإسرائيليين أكثر أمنا”.

استقالت غريط، في أبريل الماضي، وأظهر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأميركية أنها كانت أيضا نائبة مدير المركز الإعلامي الإقليمي في دبي، وانضمت إلى الوزارة منذ نحو عقدين كمسؤولة سياسية وحقوقية.

وقبل ذلك بشهر تقريبا، أعلنت أنيل شيلين من مكتب حقوق الإنسان بوزارة الخارجية استقالتها، كما استقال المسؤول بوزارة الخارجية، جوش بول، في أكتوبر .

واستقال طارق حبش، المسؤول الكبير في وزارة التعليم الأميركية، وهو أميركي من أصل فلسطيني، من منصبه في يناير.

وتعرضت الولايات المتحدة لانتقادات دولية متزايدة ومن جماعات حقوق الإنسان بسبب دعمها لإسرائيل في عملياتها العسكرية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر، والتي أدت إلى نحو 35 ألف شخص وتسبب في أزمة إنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *