اخر الاخبار

أهلي جدة والحزم يقصان شريط نسخة تاريخية للدوري السعودي

أهلي جدة والحزم يقصان شريط نسخة تاريخية للدوري السعودي

تتجه أنظار العالم إلى الملاعب السعودية، اعتبارًا من غدٍ الجمعة، حيث افتتاح دوري روشن السعودي للمحترفين موسم 20232024.

ويفتتح أهلي جدة والحزم، الصاعدان للتو إلى دوري روشن، المسابقة بمواجهة مرتقبة الجمعة، على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة.

ويترقب العالم نسخة فريدة من الدوري السعودي، بعد ميركاتو تاريخي للأندية السعودية، وتحديدًا الأربعة الكبار، الاتحاد وأهلي جدة والهلال والنصر، والتي استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة.

ونظمت رابطة دوري المحترفين، الإثنين الماضي، حفل تدشين الدوري السعودي، في ملعب الجوهرة المشعة بجدة، بمشاركة أغلب الصفقات العالمية الجديدة، في مقدمتهم كريم بنزيما وساديو ماني.

وتهدف إستراتيجية التحول إلى رفع القيمة التسويقية والفنية للدوري لاحتلال مركز متقدم ضمن أقوى 10 دوريات في العالم، عبر الاهتمام بتطوير العمل الإداري لكرة القدم في الأندية، مع استحداث وحدة متخصصة لهذا الغرض في الرابطة مستفيدين من أفضل التجارب العالمية المُطَبَّقَةِ في هذا المجال.

وانطلق دوري المحترفين السعودي في 2008، بمشاركة 12 فريقًا، ثم زاد عدد الفرق المتنافسة إلى 14 فريقًا من النسخة الثالثة، قبل أن يرتفع مجددًا إلى 16 خلال موسم 20182019، حتى نهاية الموسم الماضي.

ويشارك 18 فريقًا في منافسات الدوري للمرة الأولى ابتداءً من هذا الموسم، الذي سينطلق غدًا الجمعة، وستكون النسخة الثانية بمسمى دوري روشن السعودي.

ميركاتو تاريخي

ووفقًا لتقارير صحفية، فقد حل الدوري السعودي في المرتبة الخامسة عالميًا على مستوى الإنفاق في الميركاتو الصيفي الحالي، بحوالي 442 مليون يورو، حتى الآن، وهذا الرقم مازال مرشحًا للزيادة.

فيما اخترق الدوري الانجليزي حاجز المليار يورو، ليأتي في المرتبة الأولى كأكثر الدوريات إنفاقًا في الميركاتو، يليه الإيطالي والفرنسي والألماني.

من جانبه، قررالاتحاد السعودي لكرة القدم أن تكون قائمة أندية دوري روشن السعودي للمحترفين (أثناء فترات التسجيل) مفتوحة للاعبين غير السعوديين ودون تحديد حد أعلى.

وتم تحديد عدد اللاعبين المحترفين (8 لاعبين) عبر النظام الإلكتروني الخاص برابطة دوري المحترفين السعودي SPLIS، وذلك خلال المهلة التي تحددها الرابطة وتنتهي بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

ويهدف القرار إلى إتاحة فرصة أفضل للأندية واللاعبين خلال فترة الانتقالات.

أهلي جدة × الحزم

ويفتتح أهلي جدة الموسم الجديد، بمشاركة مرتقبة، لنجوم الفريق الجدد، رياض محرز، فيرمينو، إدوارد ميندي، ماكسيمين، بينما قد يغيب كيسي بسبب عدم الجاهزية.

كما ستكون المباراة الأولى لعدد من اللاعبين المحليين الذين دعم بهم الأهلي صفوفه، وهم عبد الله عطيف، سميحان النابت، فهد الرشيدي وبسام الحريجي.

كما ستكون مواجهة الحزم، الأولى للألماني ماتياس ياسيله المدير الفني الجديد لأهلي جدة، للتعرف على أفكاره وطرق اللعب التي سيعتمد عليها.

في المقابل، فإن الحزم سيخوض المباراة بمدربه الذي صعد معه من دوري يلو، وهو البرتغالي فيليب جوفيا، كما أجرى الفريق بعض التدعيمات سواء من الأجانب والمحليين.

فتعاقد الحزم مع البرازيلي فينيسيوس جويز والبرتغالي أنتوني تويز، والجناح فايز سليماني من جزر القمر.

وعلى المستوى المحلي تعاقد مع منصور الشمري، الظهير يزيد البكر، خليل العبسي، تركي المطيري، عمار النجار ويوسف المزيريب.

ويتوقع أن تحظى النسخة الجديدة من الدوري السعودي، بحضور جماهيري غير مسبوق، حيث نفدت تذاكر مواجهة الأهلي والحزم خلال أقل من ساعة من طرحها أمام الجماهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *