اخر الاخبار

سوريا.. زيادة أجور خدمات الاتصالات الأساسية والقيمة المضافة

أصدرت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” التابعة لوزارة الاتصالات في سوريا، قرارًا يقضي بتعديل أسعار خدمات الشركة السورية للاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت، اعتبارًا من مطلع آذار المقبل.

وبموجب القرار، الصادر عن “الهيئة” اليوم، الثلاثاء 20 من شباط، ستطرأ زيادة قدرها 35% على أسعار خدمات الاتصالات الأساسية وخدمات القيمة المضافة.

وبررت “الهيئة” القرار بـ”ارتفاع الكلف التشغيلية و التأسيسية للشركة السورية للاتصالات، وبهدف ضمان استمرار خدمات الشركة في تقديم خدماتها”، وفق البيان.

كما أعلنت الشركة “السورية للاتصالات” عن قائمة خدمات الهاتف الثابت والإنترنت “عبر بوابات DSL”، إضافة إلى خدمة “تراسل TV” الجديدة، وخدمات “الفايبر نت” ونقل البيانات، والتي ستطبق مطلع آذار المقبل.

ومطلع شباط الحالي، رفعت شركات الاتصالات الخلوية في سوريا دون إعلان رسمي، أسعار الباقات التي تتضمن مكالمات وإنترنت، إضافة إلى باقات خاصة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تشمل تطبيقات معينة كـ”واتساب” أو “فيس بوك” فقط.

ووصل سعر باقة الإنترنت 80 جيجابايت إلى 196 ألف ليرة سورية للاشتراك الشهري، بعد أن كانت 87500 ليرة سورية.

وتداولت صفحات محلية أسعار باقات الإنترنت الجديدة، التي تراوحت بين 3500 ليرة لـ500 ميجابايت و82 ألف ليرة لـ 50 جيجابايت لباقة العشرة أيام، في حين تراوحت الباقات الشهرية بين 8000 ليرة للجيجابايت الواحد و236 ألف ليرة لـ110 جيجابايت.

وجاء ارتفاع الأسعار، بعد إيقاف جميع باقات “سيريتل”، دون إعلان رسمي من قبل الشركة نفسها أو الشركة السورية للاتصالات.

وخلال 2023 رفعت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” أسعار خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة مرتين تحت مبرر “ضمان استمرار الخدمات”، وتظهر الأرقام المالية للشركتين أن الزيادات تأتي في محاولة للحفاظ على نسبة الأرباح، بينما نطاق وجودة الخدمات دون تغيير ملحوظ.

وكان آخرها زيادة قدرها بين 25 و35% على التعرفة الأساسية لخدمات الاتصالات الخلوية، و30% على تعرفة خدمات الاتصالات الثابتة والإنترنت، بموجب القرار الصادر في 25 من تشرين الأول 2023.

ويبلغ الحد الأدنى للرواتب الحكومية في سوريا 278 ألفًا و910 ليرات سورية شهريًا، بعد أحدث زيادة طرأت في 5 من شباط، ويقابل الحد الأدنى حوالي 19 دولارًا، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بسعر الصرف.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *